الثلاثاء 29 تموز , 2015

وزير التخطيط: القطاع الزراعي من القطاعات الواعدة في العراق

عقدت وزارة التخطيط المؤتمر الاول للتخطيط الزراعي في العراق في اطار السعي لتفعيل قطاعات التنمية في العراق وتأهيلها لتكون داعمة للاقتصاد

وقال وزير التخطيط الدكتور، "سلمان الجميلي"، في بيان تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه،  خلال المؤتمر: "ان القطاع الزراعي يعد من القطاعات المهمة في الاقتصاد العراقي لما يمتاز به من مجمل قضايا تسترعي منا تقديم الدعم اللازم للنهوض به".

واضاف الجميلي ان العراق يمتاز "بسعة مساحات ارضه الصالحة للزراعة والتي من الممكن ادخالها حيز الانتاج والاستفادة منها باقل كلف ممكنة كما يساهم القطاع الزراعي في تحقيق الامن الغذائي".

وبين خلال حديثة اهمية الزراعة لما لها من "علاقة مباشرة في حياة المواطن لاسيما وانه من القطاعات الجاذبة للأيدي العاملة اذا تبلغ نسبة العاملين فيه 20 % من مجمل الايادي العاملة العراقية".

واكد الوزير امكانية "ارتباط مشاريع القطاع الزراعي بصورة كبيرة مع باقي القطاعات ولاسيما الصناعات التحويلية".

بدوره قال رئيس اتحاد الجمعيات الفلاحية في العراق الشيخ، "حسن التميمي"، ان "الواقع الزراعي اصبح يسير باتجاه او بمنحنى خطير جدا نتيجة عدم وجود الرؤيا الواضحة للقطاع الزراعي وعدم وجود المسار الصحيح للقطاع الزراعي بسبب عدم اقرار القوانين التي تخص القطاع الزراعي من قبل البرلمان العراقي".  

مبينا ان المسؤولية "قد تكون تضامنية من القسم التشريعي والتنفيذي في الحكومة العراقية اذ يقع على عاتق جميع الوزارات ولاسيما كادرها المتقدم وضع الخطط الصحيحة في القطاع الزراعي". متمنيا ان "تكون وزارة الموارد المائية دقيقة في عملها عندما تتكلم عن مشاريع الاصلاح  اذ يجب ان تعطي الصورة الحقيقة لعملية الاستصلاح  وعملية تنفيذ المشاريع".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات