الجمعة 04 حزيران , 2016

وزارة المالية تبيع سندات لمقاولين لديهم مستحقات في الحكومة

كشف عضو اللجنة المالية النيابية مسعود حيدر، السبت، عن وجود محاولة لوزارة المالية بيع سندات حكومية للمقاولين العراقيين الذين لديهم مستحقات لدى الحكومة، مبيناً ان قيمة السندات تتجاوز الـ3 ترليون دينار، فيما استبعد تحقيق بيع سندات خارجية.

وقال حيدر في حديث صحفيي، إنه "حسب المعلومات المتوفرة من وزارة المالية، انها تحاول بيع سندات حكومية داخلية للمقاولين الذين لديهم مستحقات بالحكومة العراقية من اعوام 2013 الى 2016"، مبيناً أن "الوضع الامني والاقتصادي والسياسي، غير مساعد للترويج لبيعها".

واضاف حيدر، أنه "بامكان المقاولين بيع هذه السندات التي قيمتها تصل الى 3 ترليون و700 مليار دينار، كما انها ستحرك الاقتصاد العراقي الداخلي".

وتابع حيدر، أن "وزارة المالية حاولت في عام 2015 الترويج لبيع سندات خارجية وقامت بعمل ورشات، لكن المصارف لم تكن مستعدة للشراء، وكانت قيمتها انذاك لم تتجاوز مليار دولار وبنسبة فائدة 11%"، موضحاً أن "تحقيق هذا الامر بحاجة لفترة زمنية اطول".

وأعلن وزير المالية هوشيار زيباري، امس الجمعة، أن العراق يتوقع بيع سندات دولية بقيمة ملياري دولار في الربع الأخير من العام الجاري عندما يبدأ تدفق المساعدات الدولية، مبينا أن ذلك سيساعد ذلك على تخفيض تكلفة الاقتراض على بغداد.

وأعلن البنك المركزي، الثلاثاء (10 ايار 2016) عن إطلاق عملية لبيع سندات محلية تبلغ قيمتها نحو 1.30 مليار دولار في إطار الجهود المبذولة لسد العجز الحكومي الذي سببه هبوط أسعار النفط وتكلفة الحرب ضد تنظيم "داعش".انتهى/س9

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات