الجمعة 04 حزيران , 2016

صحيفة: الشباب الشيعة اكثر اندماجا في المجتمع الهولندي

ذكرت صحيفة (Trouw) الهولندية، ان الشيعة هم الأقلية بين المسلمين في هولندا حيث تصل نسبتهم مايقارب 10% من أبناء الجاليات المختلفة.

ونشرت صحيفة (Trouw)، الهولندية ملخصاً من بحث عن الشباب الشيعي الهولندي للمتخصصة في شؤون الإسلام السيدة (Annemeik Schlatmann) التي ستناقش بحثها في جامعة اوترخت قريبا.

وبحسب البحث يعتبر الشيعة هم الأقلية بين المسلمين في هولندا اذ تصل نسبتهم ما يقارب ال 10 بالمئة، يتكونون من قوميات مختلفة كباكستان، أفغان، إيرانيين، عراقيين وغيرهم وهذا ما جعلهم أكثر فرقة قياسا بنظرائهم السنة.

ويعود تاريخ تواجد الشيعة في هولندا الى بداية الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي حيث انهم تركوا بلدهم الام بسبب الاضطهاد الديني والسياسي.

وذكرت ان معظم هؤلاء يمتلكون شهادات ولكنها غير معترف بها في هولندا مما جعلهم اكثر ابتعاداً عن المجتمع الهولندي. اما من ترعرع في هولندا فقد يعاني بشكل اقل من الجيل الأول وبدأ الاندماج في المجتمع بصورة سلسلة.

وتعتبر الباحثة انه في الآونة الأخيرة بدأ الشيعة أكثر اؤلفه وخصوصاً الشباب منهم، وذلك بسبب مراسم استشهاد الامام الحسين (ع)، من خلال إقامة هذه الشعائر بصورة مشتركة.

وتقول الباحثة ان الشاب الشيعي يستفتي من علمائه في الشرق الأوسط، وخصوصا في الأمور التي هي حرجة نوعا ما، حيث يتجنبون الوقوع بها خلال حياتهم اذا كان هنالك احتكاكا مع الهولنديين، وهذا ما يختلف عنه السنة الذين يستفتون أئمة مساجدهم.

وما لفت انتباه الباحثة هو ان الشاب الشيعي لا يحبذ ازعاج الهولندي بسبب بعض من معتقداته، كالمصافحة ويحاول إخفاء البعض الاخر منها، لان الهولندي ليس بحاجة لمعرفتها. انتهى/خ.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات