الثلاثاء 29 تموز , 2015

هيومن رايتس: السعودية ارتكبت "جريمة حرب" في اليمن

قالت منظمة هيومن رايتس ووتش، إن التحالف الذي يشن غارات جوية في اليمن بقيادة السعودية ارتكب جريمة حرب عندما قصف مجمعين سكنيين مما أسفر عن مقتل اكثر من 65 شخصا بينهم عشرة أطفال.

وأضافت في بيان أن الهجوم الذي وقع يوم الجمعة الماضي على مجمعين في محطة كهرباء المخا بغرب اليمن كان ضمن الغارات الجوية العديدة التي هي غير قانونية في الصراع اليمني لكن لم يحقق فيها أحد.

وقال أولي سولفانج الباحث الرئيسي بقسم الطوارئ في هيومن رايتس ووتش "مرة بعد أخرى نشاهد الغارات الجوية للتحالف  وهي تحصد أعدادا كبيرة من المدنيين دون أن توجد أي إشارة عن فتح تحقيقات في الانتهاكات المحتملة, إذا لم يقم أعضاء التحالف بفتح تحقيقات فعلى الأمم المتحدة أن تقوم بذلك بنفسها".

ويقصف التحالف اليمن منذ 26 مارس آذار، ووقع هجوم الجمعة قرب مدينة المخا الساحلية في محافظة تعز مما أدى إلى مقتل عشرات المدنيين من بينهم أطفال.

وقالت هيومن رايتس ووتش "قصفت قوات التحالف بقيادة السعودية مساكن تابعة لمحطة توليد الطاقة بشكل متكرر فتسببت في قتل عشرات المدنيين. في غياب أي أدلة عن وجود هدف عسكري واضح هناك فإن هذا الهجوم يرقى إلى جريمة حرب".

وقالت المنظمة إنها زارت المحطة يوم الأحد ولم تجد ما يشير إلى أن المجمعين كانا يستخدمان لأغراض عسكرية. وقال سكان إن قوات الحوثيين لم تكن موجودة هناك.

وأظهرت مقاطع فيديو على وسائل التواصل الاجتماعي مدنيين مذعورين يفرون للاحتماء من القصف أثناء الهجوم ليل الجمعة الذي أدى إلى سقوط أعداد كبيرة بين قتيل ومصاب بجروح خطيرة.

من جهتها، حذرت منظمة أوكسفام اليوم من أن أعداد الجوعى في اليمن يزداد بنحو خمسة وعشرين ألف يمني كل يوم منذ أواخر شهر مارس/ آذار عندما بدأ تدهورُ الوضع الأمني وتفاقمُ الحصار يقيدان نفاذ المواد الغذائية وتوزيعها داخل البلاد.

وحالياً يعاني خمسون في المئة من سكان اليمن الستة والعشرين مليونا من نقص حاد في الطعام ونصفهم على شفا المجاعة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات