الأربعاء 02 حزيران , 2016

امريكا تحذف مقطع سري لمحادثات عن ايران

اعترفت الولايات المتحدة الامريكية، الخميس، بحذف مقطع من مؤتمر صحفي عن محادثاتها النووية السرية مع إيران.

ونقلت صحيفة "هافينغتون بوست"، عن وزارة الخارجية الأميركية القول، إن جزءاً من تسجيل إفادة صحفية للوزارة عن المحادثات النووية السرية مع إيران، تم حذفه عن عمد بناء على طلب مسؤول غير معروف قبل نشر التسجيل على أرشيف إلكتروني.

واضافت أن المقطع المحذوف من الإفادة التي يرجع تاريخها إلى الثاني من ديسمبر/كانون الأول 2013 يتضمن سؤالاً عما إذا كانت متحدثة سابقة باسم الخارجية الأميريكية، قد ضللت الصحفيين بشأن إن كانت الولايات المتحدة تجري محادثات نووية سرية مباشرة مع طهران.

وكانت وزارة الخارجية قالت في البداية إنها تعتقد أن "خللاً" هو السبب في المساحة الفارغة الموجودة في التسجيل، لكنها قالت الليلة الماضية إن تحقيقاً داخلياً توصل إلى أن الحذف كان متعمداً. لكن الوزارة قالت إنه لم يتم انتهاك أي قواعد؛ لأنه لا توجد قواعد حالياً تحكم سلامة النسخ الورقية أو تسجيلات الفيديو الخاصة بالمؤتمرات. ويجري حالياً وضع قواعد.

وأجرى مكتب المستشار القانوني لوزارة الخارجية التحقيق، بناء على طلب المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، الذي يشغل أيضاً منصب مساعد الوزير المسؤول عن الشؤون العامة.

وقال كيربي للصحفيين في إفادة يومية "علموا أنه كان هناك طلب محدد بحذف هذا الجزء. لا نعرف من الذي طلب هذا ولماذا".

وأضاف أن الموظفة التي حذفت الجزء المعني تلقت الطلب عبر الهاتف "ولا تتذكر شيئاً غير أن المتصل كان ينقل التعليمات من شخص آخر" في مكتب الشؤون العامة.

وقال مسؤول في الوزارة -طلب عدم نشر اسمه- إن الموظفة ناقشت الطلب مع رئيسها، وإنهما خلصا إلى أنه يأتي من مستوى لديه "من المصداقية والسلطة" ما يدفعهما للامتثال له.انتهى/س4

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات