عاجل
القضاء الأعلى يحكم بإعدام نائب أبو بكر البغدادي
الأثنين 31 آيار , 2016

اقليم كردستان العراقي يصدر نصف مليون برميل نفط يومياً!

كشف عضو لجنة النفط والطاقة في البرلمان العراقي كاوه محمد، الثلاثاء، أن منطقة كردستان العراق، تصدر نصف مليون برميل يومياً بشكل مستقل، وبدون التنسيق مع حكومة بغداد، فيما اشار الى عدم وجود شفافية بإيرادات المنطقة.

وقال محمد في حديث نقلته "السومرية نيوز": إن "إقليم كردستان يصدر النفط بشكل مباشر منذ حزيران العام الماضي ولغاية الان"، مشيرا الى ان "ما يتم تصديره حاليا من الاقليم يبلغ نصف مليون و10 الاف برميل يومياً".

وأوضح: أن "الاقليم يقوم بتصدير النفط عبر ميناء جيهان التركي لشركات متعاقد معها"، مؤكدا "عدم وجود شفافية في واردات النفط المصدر من قبل الاقليم".

وأعلن المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، في 25 اب 2015، أن منطقة كردستان سلمت أقل من 50% من النفط المتفق عليه وفق الموازنة ما تسبب بعجز كبير فيها.

وكانت حكومة منطقة كردستان العراق أعلنت في (1 تموز 2015) عن تصدير كميات من نفطها الخام بشكل مستقل عبر ميناء جيهان التركي.

يذكر أن مجلس الوزراء العراقي قرر، في 2 كانون الأول 2014، الموافقة على الاتفاق النفطي بين بغداد ومنطقة كردستان، والذي ينص على تسليم الأخيرة ما لا يقل عن 250 ألف برميل نفط يومياً إلى بغداد لغرض التصدير، وذلك عقب توصل الوفد الكردي برئاسة نيجرفان بارزاني مع الحكومة العراقية إلى اتفاق بشأن حصة المنطقة في الموازنة وتصدير النفط.انتهى/س4

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات