الخميس 27 آيار , 2016

تونس تخطط لتعميم الخدمة العسكرية الإجبارية على النساء

تفكر وزارة الدفاع التونسية في تجنيد الشابات وإدخالهن إلى الخدمة العسكرية إسوة بالشباب، بما أن الدستور التونسي ينص على كون الخدمة الوطنية واجبة على كل مواطن دون أن يستثن منها النساء.

وصرّح وزير الدفاع التونسي فرحات الحرشاني لإذاعة موزاييك إف إم، أن الفصل التاسع من الدستور يؤكد وجوب الخدمة على الجميع، وأن الوقت قد حان للتفكير في تطبيق هذه الخدمة على الفتيات كذلك، خاصة للإرهاب الذي تواجهه تونس والإمكانيات المحدودة للدولة في مواجهة هذه الآفة.

وزاد الحرشاني أن الظرفية تحتم التفكير في مناقشة فكرة تعميم الخدمة العسكرية على الفتيات، غير أن ذلك يجب أن يكون مصحوبًا بتطوير البنى التحتية للجيش حتى يتمكن من استيعاب الفتيات وتوفير خصوصياتهن.

وأشار الحرشاني إلى أن النقاش حول الخدمة العسكرية يعني الجميع في تونس سواء أحزاب أو مجتمعًا مدنيًا أو حكومة، خاصة وأن وزارته تواجه عزوفًا من الشباب التونسي عن القيام بالخدمة العكسرية، متحدثًا عن أن التجنيد الاستثنائي الذي فتحته الوزارة وأتبعته بتشغيل المجندين شهد إقبالا واسعًا، ممّا قد يبين رغبة الشباب التونسي في العمل انطلاقًا من بوابة الجيش. 

واعتبر الحرشاني أن أدوار الجيش التونسي لا تتوّقف عند حماية البلاد والدفاع عن حدودها، بل تتعدى ذلك إلى لعب أدوار تنموية في البلاد والمساهمة في إنجاز مشاريع كبرى منها عدد من الطرق الرئيسية.انتهى/س12

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات