الأربعاء 26 آيار , 2016

صحيفة: عراقي ادخل اكثر من ستة الاف ارهابي اجنبي لداعش

كشفت وثائق مسربة من تنظيم داعش عما سماه التنظيم بـ"قائد الحدود"، وهو أحد كبار القادة المسؤولين عن تجنيد الآلاف من الارهابيين الأجانب، وفق ما نقلته صحيفة تلجراف البريطانية.

وأضافت الصحيفة البريطانية أن القائد الداعشي يدعى طراد محمد الجربا، وهو مواطن عراقي يبلغ من العمر 37 عامًا ويستخدم الاسم الحركي أبو محمد الشمالي، وهو من سهل دخول أكثر من 6000 مقاتل أجنبي لصفوف التنظيم في سوريا على مدى أكثر من عامين.

ووصف ثلث المقاتلين الأجانب البالغ عددهم 18 ألف مقاتل الذين التحقوا بالتنظيم بين عامي 2013 و 2015، الجربا بالوسيط الذي وضع اسمه على استمارات قبولهم فى التنظيم، وفق ما كشفت عنه تسربات نشرتها صحيفة زمان الوصل السورية المعارضة وتقاسمتها مع تلجراف.

وقالت تلجراف إن الجربا ساعد عددا من مهاجمي باريس للدخول والخروج مرة أخرى من سوريا للقيام بالهجمات التى أسقطت 130 قتيلا.

والجربا والذى يحمل الجنسية السعودية شخصية معروفة للخارجية الأمريكية التى عرضت مكافأة بقيمة 5 مليون دولار للحصول على معلومات عن مكانه فى وقت سابق من العام.

ومع ذلك تكشف الوثائق عن الحجم الهائل لعملياته وقدرته الكبيرة على تجنيد الارهابيين الأجانب.

ويعتقد ان الجربا كان مقربا من زعيم التنظيم أبو بكر البغدادي خلال فترة وجودهم في العراق وانه انضم لتنظيم القاعدة فى عام 2005، ولكنه تحول بعد ذلك إلى تنظيم داعش.

وتدفق عشرات الآلآف من المقاتلين الأجانب عبر الحدود التركية إلى سوريا، وذلك حتى قررت أنقرة تطبيق إجراءات مشددة على الحدود بعد ضغوط دولية. انتهى/خ22.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات