الأثنين 24 آيار , 2016

الاكراد السوريون يهجمون على الرقة باسناد امريكي ورضا روسي

قال متحدث باسم تحالف قوات سوريا الديمقراطية إن التجمع الذي يقوده أكراد لقتال تنظيم داعش في شمال سوريا أعلن اليوم الثلاثاء بدء هجوم للسيطرة على الريف شمالي الرقة التي يتخذ منها التنظيم معقلا هناك.

وأضاف المتحدث طلال سيلو في حديث نقلته وكالة رويترز، أن العملية في هذه المرحلة لا تشمل الهجوم على الرقة نفسها.

وأفاد المرصد السوري لحقوق الإنسان إن عددا غير محدد من مقاتلي تحالف قوات سوريا الديمقراطية- الذي تدعمه الولايات المتحدة- شوهدوا يتحركون جنوبا من معقلهم في تل أبيض قرب الحدود التركية باتجاه عين عيسى وهي بلدة تبعد بنحو 60 كيلومترا إلى الشمال الغربي من الرقة كما ترددت أنباء عن اشتباكات في منطقة قريبة.

وتشكلت قوات سوريا الديمقراطية في أكتوبر/تشرين الأول، وهي تحالف لوحدات حماية الشعب الكردية ومجموعات معارضة عربية وآشورية.

ويقول التحالف إن عملياته ستدعمها غارات جوية من التحالف الدولي بقيادة واشنطن ضد تنظيم داعش.

ويأتي ذلك بعد أيام من اجتماع قائد القوات الامريكية في الشرق الأوسط الجنرال جوزيف فوتيل مع مسؤولين من قوات سوريا الديمقراطية.

وقال فوتيل، خلال زيارة سرية إلى سوريا السبت الماضي، إن أفضل أسلوب لهزيمة تنظيم داعش هو تدريب قوات محلية.

وأعربت موسكو عن رغبتها في التنسيق مع الأكراد والولايات المتحدة في هذه العمليات.

وقال وزير الخارجية الروسية سيرغي لافروف: "نحن مستعدون لمثل هذا التنسيق"، مضيفا أن "الرقة بالتأكيد من أهداف تحالف مكافحة الإرهابيين، كما الحال مع الموصل في العراق".

وأوضح لافروف أن روسيا والولايات المتحدة اتفقتا على التنسيق في العمليات العسكرية في سوريا، وذلك بحسب ما نقلته وكالة إيتار تاس الروسية. انتهى/خ18.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات