الأثنين 24 آيار , 2016

هل تعرف ماهي مخاطر قلة النوم؟

- قلة النوم تؤثر سلبًا على الصحة وقد تؤدي الى الوفاة حيث تزيد فرصة الإصابة بالأمراض المزمنة المصاحبة لمشكلة قلة النوم وهي :السكري، السكتة الدماغية، أمراض القلب كالأزمات القلبية وعدم انتظام ضربات القلب، ارتفاع ضغط الدم.

-  قلة النوم تسبب الإرهاق الذي يسبب الحوادث وغالباً ترتبط الحوادث الخطيرة بمشكلة قلة النوم والإرهاق واثبتت الدراسات أن السائق الذي يعاني من مشكلة قلة النوم يشكل نفس الخطر الذي يسببه السائق السكير فكلاهما يعاني نفس الأعراض، ولا يمتلك ردود أفعال سريعة.

- قلة النوم تسبب النسيان فكل ما يحدث مع الشخص يقوم الدماغ بتسجيله في الذاكرة قصيرة المدى لحين تحويله إلى الذاكرة طويلة المدى التي تحفظ الذكريات وهذا التحول يحدث بمعدل أقوى أثناء النوم، وبالتالي فإن عدم أخذ الكفاية من النوم يؤثر سلبًا على الذاكرة طويلة المدى، ويسبب النسيان وذلك يؤثر على التعلم ايضاً.

-  قلة النوم تسبب الاكتئاب فالارق والاكتئاب متلازمان واحدهما يسبب الاخر.

-  قلة النوم تؤثر سلبًا على المقدرة على الحكم السليم وتحليل وتفسير الأحداث واتخاذ القرار أو رد الفعل المناسب لكل حدث.

-  قلة النوم تؤثر سلبًا على الجلد فليلة واحدة من الأرق تؤدي إلى شحوب الجلد وظهور الانتفاخات تحت العين وبالتالي حينما يتحول الأرق لعادة مزمنة تزداد أضرار الجلد وتتحول بدورها لمشاكل دائمة. أيضًا تؤثر قلة النوم سلبًا على مرونة الجلد، فحينما لا يحصل الفرد على القدر الكافي من النوم فإنه يكون عرضة للإرهاق الذي يحفز الجسم على انتاج الكثير من هرمون الكورتيزول الذي يسبب انهيار البروتين الذي يحافظ على الجلد مرنًا ومشدودًا. انتهى/خ15.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات