عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأحد 23 آيار , 2016

وزير التربية يلتقي القنصل الفرنسي ويناقش مشروع بناء "المدارس بالآجل"

التقى وزير التربية العراقي، محمد إقبال، اليوم الاثنين، عادل الكنزاوي القنصل الفرنسي في جنوب العراق.

واوضح بيان لمكتب الوزير الإعلامي، تلقت وكالة النبأ للأخبار نسخة منه، ان "الدكتور إقبال ناقش مع الضيف الزائر المشروع الفرنسي في بناء المدارس بالآجل بكافة مراحله وتفاصيله".

واضاف البيان: ان "الدكتور اقبال اكد اهمية ان تكون الشركات المنفذة لمشاريع المدارس في العراق شركات مكفولة من الحكومة الفرنسية، لضمان عملها، ولمحاسبتها على الجودة وضمان تطبيق المواصفات العراقية في تلك المدارس".

وأوضح إقبال، إن "العراق يعاني اليوم من نقص حاد في الأبنية المدرسية، ولاسيما وإن آخر حملة لبناء المدارس في العراق تمت عام 1986، وان الإحصائية الأخيرة لوزارة التخطيط أكدت حاجة العراق خلال الست سنوات القادمة إلى 20 ألف مدرسة، مما يستلزم توفير موازنات دولية وحملات كبرى لعمليات البناء المطلوبة".

كما اشار معالي الوزير ، إلى إن الوزارة استحصلت الموافقة على بناء 200 مدرسة بالآجل ضمن موازنة عام 2016، وبالتعاون مع الجهات المعنية العراقية، مبيناً تلقي الوزارة عدة عروض من شركات أمريكية ، واسترالية، وتركية، وصينية كبرى، معرباً عن تمنيه بدخول الشركات الفرنسية العملاقة الى تلك المشاريع.

من جانبه، اكد الكنزي ان الشركات الفرنسية ستكون مكفولة من الحكومة الفرنسية، كما انها ستقدم مشاريع بناء مدارس بطرق حديثة وبتقنية عالمية تم التوصل إليها عام 2015، وبوقت زمني قياسي، قائلاً بأن المدارس ستمتاز بالكفاءة، وتضم كل واحدة منها 24 صفا، فضلاً عن التأتثيث والتجهيز بكافة المستلزمات الضرورية، والتي سيكون الحرص على أن تكون من أفضل الشركات الفرنسية العالمية.انتهى/س8

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات