الأثنين 21 تموز , 2015

الشيخ الصويلح يدعو السياسيين للاستفادة من أفكار الإمام الشيرازي

دعا الشيخ محمد الصويلح المهتمين بالجانب السياسي للاستفادة من الفكر السياسي للمرجع الديني الراحل السيد محمد الحسيني الشيرازي.

وقال في الذكرى السنوية الرابعة عشر لرحيله "كان الراحل مواكباً للعصر وكان ينتقد النظريات التي لا تمت للإسلام بصلة كالنظرية الماركسية أو الغربية".

وأشار إلى أن الإمام الشيرازي كان يرى أن الأصل في الإنسان الحرية في قبال الإنسان الآخر، إذ لا وجه لتسلط إنسان على آخر وهو مثله، كما أن الأصل في الإنسان العبودية لله تعالى.

وأضاف إلى أن الراحل قسم الحرية إلى ستة أقسام هي الحرية الجسدية والعملية، حرية الدين والمعتقد، حرية القلم، حرية التجمعات والاجتماعات والمظاهرات، حرية الاكتساب الفكري، الحرية الشخصية.

ولفت إلى أن الشورى والتعددية كانت من أهم الأفكار التي طرحها السيد الراحل حيث كان يقول "كل شيء يرتبط بشؤون الأمة لابد فيه من الاستشارة"

ومضى يقول بأن جمع الفقهاء في مجلس قيادي للتصدي للأمة أو للحكم في الدولة لاشك بأنه يحقق مبدأ الشورى والتعددية في الآراء حيث أن جمع الآراء وتطبيق التصويت عليها يُخرج الطائفة والأمة بأفكار ناضجة ومدروسة بامتياز.

ورأى أن الراحل امتاز بدعوته لحكومة ألف وخمسمئة مسلم والتي من أهدافها إرجاع الأمة الواحدة وحفظها من الانهيار وتطوير المشاريع التنموية في بلاد المسلمين.

ودعا المهتمين بالعلوم السياسية لدراسة التراث السياسي لراحل والذي من أهمه "فقه السياسة" و"الحكم في الإسلام" و"السياسة" و"السبيل لإنهاض المسلمين" و"الإجتماع" و"نريدها حكومة إسلامية عالمية".

جهينة الإخبارية

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات