الأربعاء 19 آيار , 2016

فيروس "زيكا" سينتشر في اوربا الشهر المقبل

حذّرت منظمة الصحة العالمية من انتشار لفيروس/زيكا/ في اوربا الشهر المقبل.

وقالت المديرة الإقليمية لمكتب المنظمة في أوروبا سوزانا جاكاب في تقريرللمنظمة ان "الدلائل الجديدة للمسح الذي أجرته المنظمة ونشر في التقرير، يشير إلى خطر انتشار فيروس زيكا بشكل متباين من بلد لآخر في الإقليم الأوروبي".

واضافت ان "الاحتمالات تشير الى هذا الانتشار بدءاً من نهاية الربيع باوربا في 20 من الشهر المقبل وبدء فصل الصيف".

وناشدت المنظمة "الدول الأوروبية الاستعداد على أساس مستوى المخاطر والإبلاغ عن أية حالة" داعية "الدول الأكثر عرضة لخطر تفشي الفيروس، إلى تعزيز قدراتها الوطنية وتحديد أولويات الأنشطة التي من شأنها منع انتشار زيكا".

يذكر ان منظمة الصحة العالمية ستعقد مشاورات إقليمية في البرتغال في الفترة من 22 إلى 24 من حزيران المقبل للنظر في نتائج تقييم المخاطر وتحديد احتياجات البلدان، ونقاط القوة والثغرات فيما يتعلق بمنع انتشار فيروس زيكا، والاستجابة له.

وفَيروس زيكا (بالإنجليزية: Zika virus) هَو فيروس مُستَجد يَنتمي لِعائلة الفَيروسات المُصفرة وَيُصنف ضمن جِنس الفَيروس المُصفر.

ويَنتَقِل الفَيروس بِواسطة لَسع البعوض الزاعِج مِثل البعوضة الزاعِجة المِصرية، وَقد اكتُشفَ لأول مرة في أوغندا عام 1947م فِي قُرود الريص بِواسطة شَبكة رَصد الحُمى الصفراء الحُرجية، ثُم اكتُشف بعد ذلك في البشر عام 1952م في أوغندا وَتنزانيا، وَقد سُجلت فاشيات الفايروس في إفريقيا وآسيا وَالأمريكتين والمُحيط الهادئ. انتهى/س3

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات