السبت 15 آيار , 2016

النفط تكذب الكهرباء: غاز التاجي لتعبئة اسطوانات الغاز وليس لتجهيز محطات التوليد!

نفت وزارة النفط وجود اي علاقة بين الحادث الارهابي في معمل تعبئة غاز التاجي وتوقف محطتي كهرباء التاجي الغازيتين.

وقالت الوزارة في بيان ان "معمل غاز التاجي هو معمل لتعبئة اسطوانات الغاز السائل وليس لتجهيز محطات توليد الطاقة الكهربائية التي تحتاج الى الغاز الجاف، معربة عن استغرابها من عملية الربط بين معمل تعبئة غاز التاجي ومحطات توليد الطاقة الكهربائية".

وطالبت النفط "وزارة الكهرباء بضرورة توخي الدقة في ايراد المعلومات التي تتعلق بالقطاع النفطي".

وكانت وزارة الكهرباء، اعلنت اليوم، توقف محطتي التاجي الغازيتين، بسبب توقف الانبوب الناقل للغاز من معمل غاز التاجي الذي تعرض لهجوم ارهابي، اليوم، لافتتة الى فقدان منظومة الكهرباء 153 ميغاواط من القدرة الانتاجية للمحطتين.

وقال المتحدث باسم الوزارة مصعب المدرس في بيان ان "محطتي التاجي الغازيتين الاولى والثانية، توقفتا عن العمل بسبب الهجوم الإرهابي الذي طال، معمل غاز التاجي، شمالي بغداد، وذلك بسبب توقف الأنبوب الناقل للغاز من المعمل الى المحطة، صباح اليوم، وان منظومة الكهرباء فقدت 153 ميغاواط من القدرة الإنتاجية للمحطتين، وان ملاكات المحطتين بانتظار اعادة ضخ الغاز من اجل اعادة تشغيل الوحدات التوليدية".

واكدت وزارة النفط، اليوم، استمرارها بتوزيع منتوج الغاز السائل بشكل منتظم ولجميع انحاء البلاد، وتوفير خزين استراتيجي يكفي الاستهلاك المحلي وان العملية الارهابية التي استهدفت معمل غاز التاجي لن تؤثر على عمليات الانتاج والتجهيز .

وذكرت الوزارة في بيان "نؤكد على الاستمرار بتوزيع منتوج الغاز السائل بشكل منتظم ولجميع انحاء البلاد، رغم الحادث الارهابي اليوم".

واشارت الى ان "الوزارة وفرت خزينا استراتيجيا يكفي الاستهلاك المحلي وتتهيأ للتصدير".

وكانت شركة توزيع المنتجات النفطية، قد طمنت المواطنين اليوم الاحد، بعدم حصول اي ازمة في الغاز بعد الاعتداء الارهابي على معمل غاز التاجي شمالي العاصمة بغداد.

وكان الناطق باسم قيادة عمليات بغداد العميد سعد معن اعلن، اليوم الاحد، عن احباط محولة داعشية لاقتحام معمل غاز التاجي.

وذكر معن في بيان اليوم ان "القوات اﻻمنية احبطت محاولة للسيطرة على معمل غاز التاجي من قبل مجموعة إرهابية، حيث قام الارهابيون بتفجير عجلة ملغومة يقودها احدهم على بوابة المعمل ومن ثم دخل ستة انتحاريين يرتدون أحزمة ناسفة داخل المعمل, وقاموا بتفجير ثلاثة خزانات بمعمل غاز التاجي شمالي بغداد، واسفرت العملية عن سقوط عدد من الشهداء والجرحى.

وكانت فرق الدفاع المدني سيطرت كلياً على حريق ثلاثة خزانات في معمل غاز التاجي شمالي بغداد .انتهى/س9

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات