الثلاثاء 11 آيار , 2016

"واتلي".. كمبيوتر يوفر المياه والطاقة والإنترنت بأشعة الشمس +صور

اخترع فريق إيطالي-إسباني آلة "Watly" التي تشبه مركبة فضائية، لكن مهمتها تقتضي توفير المياه النظيفة والكهرباء وخدمات الإنترنت التي من شأنها أن تغير من حياة السكان وتحسن من وضعهم الاقتصادي في المناطق النائية بأفريقيا.

وبحسب مخترعوه فان هذا "أضخم كمبيوتر يعمل بالطاقة الشمسية في العالم"، ويعتبر قفزة نوعية في تنمية المناطق النائية بأفريقيا.

ويمكن لهذه الآلة أن تعمل بالطاقة الشمسية وأن توفّر الخدمات لأكثر من 625 مليون شخص يعيشون اليوم من دون كهرباء، بالإضافة إلى الوصول لـ 39 في المائة من الأشخاص الذين لا يملكون مصدراً للمياه الصالحة للشرب.

كما يمكن لهذه الآلة إنتاج مياه صالحة للشرب باستخدام فلاتر مصنوعة من الغرافين، حيث بدأت الشركة المصنّعة بتجربة الآلة في غانا، وبالخطوة المقبلة سيتم نشر الجهاز في عدة مناطق بأفريقيا

ويمكن لجهاز "Watly" أن يوفر 5 آلاف لتر من المياه الصالحة للشرب كل يوم، كما تعمل كل وحدة كنقطة لربط السكان المحليين بالإنترنت اللاسلكي بمحيط 800 متر من الجهاز، فضلاً عن محطة لشحن الأجهزة الكهربائية والهواتف الخلوية.

ويأمل الفريق من وراء "Watly" بأن يوفر هذا الجهاز "حلاً لتأسيس بنية تحتية للأشخاص الذين لا يملكون الأساسات الثلاثة للوصول إلى التحضر."

وتلقى المشروع دعماً يبلغ 1.4 مليون يورو من برنامج "Horizon 2020" للأبحاث، والتابع للاتحاد الأوروبي، وسيحاول الفريق العمل مع منظمات المجتمع المحلي والمنظمات غير الربحية في أفريقيا.

كما يأمل الفريق بأن يساعد الجهاز على تنمية الاقتصاد من خلال مساعدة رواد الاعمال على بدء مشاريعهم، والتخطيط لتوزيع 10 آلاف جهاز عبر أفريقيا خلال السنوات الثماني المقبلة، والتي يمكنها أن توفر حوالي 50 ألف فرصة للعمل.انتهى/س11

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات