الجمعة 18 تموز , 2015

صيف البصرة يشعل الشارع المحافظ يدعو الى حلول ترقيعية

أعلنت اللجنة الأمنية في مجلس محافظة البصرة أن قضاء المدينة الواقع شمال المحافظة شهد، في ساعة متأخرة من ليل الخميس، تظاهرة "احتجاجية غاضبة" بسبب سوء قطاع الكهرباء تخللتها مصادمات مع القوات الأمنية أسفرت عن مقتل متظاهر وإصابة إثنين آخرين بجروح.

وقال رئيس اللجنة جبار الساعدي إن "تظاهرة ليلية خرجت في قضاء المدينة احتجاجاً على انقطاع الكهرباء لساعات طويلة، وتضمنت إغلاق طرق وإضرام النار في اطارات السيارات، مبيناً أن "القوات الأمنية لما تدخلت حدث تصادم مع المتظاهرين أسفر عن مقتل أحد المتظاهرين وإصابة اثنين آخرين بجروح".

ولفت الساعدي الى أن "الوضع في القضاء في حالة توتر على خلفية التصادم الذي حصل بين الشرطة والمتظاهرين"، مضيفاً أن "الحكومة المحلية في المحافظة تبذل ما بوسعها لاحتواء الموقف، وقد تم إرسال تعزيزات أمنية الى القضاء".

وسجلت البصرة، ظهر الخميس، أعلى درجة حرارة على مستوى العراق منذ ثلاثة عقود، فقد بلغت 52 درجة مئوية، ومع انقطاع الكهرباء عن مناطق المحافظة ازداد الحال سوءاً.

في سياق متصل، قام اهالي قضاء المدينة شمال البصرة، الجمعة، بمنع موظفي الشركات النفطية من الدخول احتجاجا لمقتل أحد ابنائها بنيران الشرطة اثناء تظاهرة ليليه.

وقال محافظ البصرة، ماجد النصيراوي، "ان التظاهرة استغلت من الاعداء"، داعيا الى حلول حتى لو كانت ترقيعيه. بحسب وكالات.

واستخدم عناصر الامن الرصاص الحي لتفريق مئات الغاضبين من اهالي قضاء المدينة شمال البصرة احتجاج على تردي التيار الكهربائي.

من جهته قال نائب رئيس الوزراء، لشؤون الطاقة، بهاء الاعرجي، يوم الجمعة، ان امداد السكان بالكهرباء يتعين أن يكون مركزيا ودعا المحافظين الى الابتعاد عن التلويح في التفرد بقرارات تجهيز الطاقة.

حديث الأعرجي جاء خلال لقائه بمكتبه في بغداد وكلاء وزراء النفط والكهرباء والمالية.

وذكر بيان اصدره مكتب الاعرجي انه جرى خلال اللقاء مناقشة السبل الكفيلة بتزويد المحطات الكهربائية بالوقود ووضع الحلول اللازمة لزيادة الإنتاج النفطي وتحسين أداء منظومة الطاقة الكهربائية.

وأكد الأعرجي "ضرورة اعتماد العدالة في توزيع الطاقة الكهربائية في كافة المحافظات العراقية والعمل على النهوض بمشاريع نقل الطاقة لا سيما في المحافظات التي تشهد قلة ساعات تجهيز الطاقة الكهربائية وارتفاعا ملحوظاً في درجات الحرارة".

وجدد نائب رئيس الوزراء "التأكيد على ضرورة اعتماد المركزية في قرارات التجهيز والابتعاد عن كافة أشكال التفرد في اتخاذ القرارات، الأمر الذي من شأنه التأثير سلباً على القدرة الإجمالية للتجهيز".

ويشهد العراق منخفض جوي ادى الى ارتفاع بدرجات الحرارة، قالت الانواء الجوية العراقية عنه سينحسر تدريجيا من غدا السبت، ومع ارتفاع درجات الحرارة يشهد القطاع الكهربائي تدهوراً كبيرا جعل المواطنين يتساءلون عن عشرات مليارات الدولارات التي انفقت على هذا القطاع ومع ذلك لازال على حاله.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات