الأحد 09 آيار , 2016

برنت يرتفع 71 سنتا مدفوعا بحريق كندا والذهب ينخفض والدولار يسعفه

قفزت أسعار النفط اليوم الاثنين، بعد أن أدى حريق غابات ضخم في منطقة الرمال النفطية بكندا إلى خروج ما يزيد على مليون برميل من الطاقة الانتاجية اليومية.

وتعادل الطاقة المفقودة نحو نصف انتاج كندا من الرمال النفطية.

وبلغ سعر خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 45.55 دولار للبرميل في الساعة 0033 بتوقيت جرينتش بارتفاع 89 سنتا أو اثنين في المئة عن سعر إغلاقه السابق.

وارتفع سعر خام برنت 71 سنتا أو 1.6 في المئة إلى 46.08 دولار للبرميل.

وأبدى المسؤولون الكنديون بعض التفاؤل يوم الأحد بأنهم بدأوا في السيطرة على حريق الغابات بعد أن ساعدت أحوال الطقس المواتية رجال الإطفاء وتحريك الرياح ألسنة اللهب صوب الجنوب الشرقي بعيدا عن فورت مكوراي بلدة الرمال النفطية.

فيما نزل الذهب في المعاملات الفورية اليوم الاثنين ولكنه ظل مدعوما أمام الدولار القوي بفضل مراهنة المستثمرين على أن تقرير الوظائف الأمريكية سيقود لتأخير توقيت رفع أسعار الفائدة.

وسجل الاقتصاد الأمريكي أقل زيادة في عدد الوظائف الجديدة في سبعة أشهر في أبريل نيسان وخرج بعض الأمريكيين من القوة العاملة وهو ما يدفع الاقتصاديين للاعتقاد بأنه لن يكون هناك سوى زيادة واحدة لأسعار الفائدة هذا العام. غير أن بيانات نمو الأجور السنوية المشجعة ساهمت في تعافي الدولار.

وقال دانييل هاينز من إيه.إن.زد في سيدني "تشبث الذهب بجزء كبير من مكاسبه رغم قوة الدولار ويبدو مدعوما بشكل جيد".

وتابع "يعتقد المستثمرون بكل تأكيد أن بيانات الأجور إيجابية من حيث استبعاد رفع أسعار الفائدة على المدى الأقرب وهو ما خفف من تأثير ارتفاع سعر العملة."

وبحلول الساعة 0707 بتوقيت جرينتش نزل الذهب في المعاملات الفورية 0.7 في المئة إلى 1279.80 دولار للأوقية (الأونصة) بعدما سجل أعلى مستوى له في خمسة أشهر الأسبوع الماضي. وأنهى الذهب الأسبوع الماضي دون تغير يذكر بعد أن قفز خمسة في المئة في الأسبوع السابق.

وهبط الذهب في العقود الأمريكية الآجلة نحو واحد في المئة إلى 1281.80 دولار.

ومن بين المعادن النفيسة الأخرى نزلت الفضة 0.5 بالمئة إلى 17.37 دولار للأوقية بفعل انخفاضات حادة لأسعار المعادن الصناعية.

وتراجع البلاتين 0.6 في المئة إلى 1068.50 دولار للأوقية في حين انخفض البلاديوم 0.8 في المئة إلى 598.47 دولار للأوقية. انتهى/خ4.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات