الجمعة 07 آيار , 2016

أردوغان يتهم الاوروبيين بـ"النفاق"

اتهم الرئيس التركي رجب طيب أردوغان اليوم السبت، الدول الاوروبية "بالنفاق" لضغطها على بلاده حول قوانينها المتعلقة بالإرهاب فيما "تغض الطرف" عن الديمقراطية في بلادها في حربها هي ضد الارهاب.

وقال الرئيس التركي في كلمة القاها في مدينة ملاطيا جنوبي البلاد "اولئك الذين ينتقدوننا يغضون الطرف عن الديمقراطية والحريات عندما تنفجر القنابل في اراضيهم".

واضاف "على اولئك الذين يطالبون تركيا بتغيير قوانينها المتعلقة بالإرهاب ان يزيلوا خيام الارهابيين المنصوبة خارج مبنى البرلمان الاوروبي".

وهذه اشارة الى سماح السلطات البلجيكية لمؤيدي حزب العمال الكردستاني الانفصالي المحظور بنصب مخيم احتجاجي خارج المبنى اثناء انعقاد قمة تركية اوروبية في آذار / مارس الماضي.

وكانت مفوضية الاتحاد الاوروبي قالت الاسبوع الماضي إن على تركيا الوفاء بخمسة متطلبات، بما فيها تعديل قانون مكافحة الارهاب الساري المفعول وجعله اكثر تماشيا مع القوانين الاوروبية، اذا كانت ترغب في الغاء الاتحاد الاوروبي لشرط الحصول على تأشيرة بالنسبة للاتراك الراغبين بالسفر الى دول اتفاقية شينغين للتنقل الحر.

يذكر ان هذا الاعفاء كان من الشروط التي اصرت عليها تركيا قبل التوقيع على الاتفاق التركي - الاوروبي للحد من تدفق المهاجرين.

ولكن جماعات حقوقية تقول إن تركيا تستخدم قوانين مكافحة الارهاب الفضفاضة لقمع المعارضة، وان ممارساتها تشمل احتجاز الصحفيين والاكاديميين الذين ينتقدون الحكومة.

وتصر انقره من جانبها على ان هذه القوانين ضرورية فيما تواجه المسلحين الاكراد داخل تركيا والتهديد الذي يمثله تنظيم داعش في سوريا والعراق المجاورين. انتهى/خ14.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات