الجمعة 30 نيسان , 2016

"الارملة السوداء" تدخل على خط الارهاب في بغداد

رغم نفي وزارة الصحة انتشار حشرات العناكب من نوع (الارملة السوداء) في بغداد، والمحافظات مبينة ان "هذا النوع لايستطيع العيش في بيئة العراق والوطن العربي وانما موطنه هو استراليا والغابات".

الا أن حالة من الرهبـة والقلق سيطرت على اغلب البغداديون الذين باتوا يتابعون مدى مصداقية او عدم وجوها، فيما سعى اخرون الى نشر اساليب علاجـــية لتفادي الاصابة بلدغة العنكبوت السامة.

وتناقلت مواقــع التواصل الاجتماعي صور لاشخاص تعرضوا للدغة "الارملة السوداء" التي صنفت بأنها الحشرة العنكبوتية الاكثر سمية في العالم.

 أذ تقول "مروة خالد" 33 سنة وام لثلاثة أبنــاء: أعيش حالة من الرعب الهستيري بعد انباء انتشار "العنكبوت السامة"، لا تغمض عيني بعض ثواني حتى أستفيق مرعوبة واستصرخ اطفالي، حركتي باتت مكوكية للبحث في زوايا المنزل خوفـاً من وجودها، نوبات من القلق تنتابني وانا اتابع "الفيسبوك" وما يزيد رهبتي حالة التشتت بين نفي وزارة الصحة وبين الاخبار والصور الفيسبوكية التي توكد جودها ".

فيما نقل الكاتب العراقي "حامد المالكي" من خلال صفحته الشخصية في "الفيسبوك" عن الفنان ذو الفقار خضر، وهو من سكنة بغداد... مشاهدته الشخصية "لعنكبوت الارملة السوداء" وتسائل المالكي: ماهي اجراءات الحكومة وتحديدا وزارة الصحة ووزارة الزراعة للمكافحة، وأين الدولة والحكومة من خطر هذه العناكب؟.

مواطن اخر اكتفى بمتابعة طرق معالجة اللدغة العنكوتيــة عبر الانترنيت، ونقلها للمقربيــن منه لغرض الوقاية من خطرها.

ورغم ما اشيع عن وجود "الارملة السوداء" الا ان وزارة الصحة نفت تلك الانباء، اذ اكــد مدير دائرة الصحة العامة في وزارة الصحة محمد جبر في بيان تلقتــه وكالة النبأ/( الاخبار) "عدم وجود اي انتشار للعناكب السامة، منوها الى ان الوزارة تابعت الاخبار التي تناقلتها مواقع التواصل الاجتماعي، ولم تسجل هكذا ظاهرة".

واكد جبــر "نحن نطلع على الانباء وهناك تنسيق مع وزارة الزراعة ومستمرون في المتابعة في موضوع الحشرات السامة والعقارب، ومكافحتها"، موضحا ان "نوع العناكب السامة يعيش في بيئة محددة وحتى اذا اتينا بها الى العراق والبلدان العربية لاتستطيع العيش، والظروف المناسبة لها هي في استراليا"، مشيرا الى ان "ذلك النوع من العناكب يطلق عليه (الارملة السوداء) لانها تقظي على الذكر عن وضع بيوضها".

ونوه الى "وجود العقارب في شمال البلد ولدينا مصول ضد لدغاتها لكن وزارة الزراعة هي المسؤولة عن مكافحة تلك الحشرات والوقاية منها ".

وتشير تقارير علمية ان "الارملة السوداء" من اخطر انواع العنكبوت الموجود فى العالم وهى الاكثر سمية حيث يعد سمها اقوى 15 مرة من سم الافعى وان انتشارها في المناطق المعتدلة في العالم بما فى ذلك الولايات المتحدة الامريكية وجنوب اوروبا واسيا واستراليا وافريقيا وجزء كبير من امريكا الجنوبية وتتميز انثى عنكبوت الارملة السوداء بلونها الاسود ووجود علامة حمراء على بطنها بالاضافة الى انواع اخرى تتلون بالالوان البني او الاحمر او الاصفر.

وتابعت التقارير ان "اعراض اللدغة يمكن ان يشعر بها الانسان نتيجة لدغة عنكبوت الارملة السوداء هي الام فى العضلات وغثيان وشلل الحجاب الحاجز مما يؤدي الى صعوبة التنفس وقد تستمر الالام لمدة تتراوح بين 8 الى 12 ساعة او لعدة ايام اخرى".

 واضافت ان "عنكبوت الارملة السوداء ليست عدوانية ولا تهاجم البشر الا فى حالة الدفاع على النفس منها عندما يقوم شخص بايذائها او محاولة سحقها عن طريق الخطأ فان لدغتها سامة للغاية فهي عادة ليست قاتلة بالنسبة للبشر ما عدا الاطفال وكبار السن وضعاف البنية يمكن ان تكون لدغة العنبكوت قاتلة فى تلك الحالة".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
محمد
العراق
2016-5-8
واللة معايز
العراقين قهر انوب علينة العناكب