الأربعاء 28 نيسان , 2016

الجبوري يؤجل جلسة البرلمان الى السبت المقبل

أجل مجلس النواب العراقي التصويت على ما تبقى من التشكيلة الوزارية الجديدة التي اقترحها رئيس الوزراء حيدر العبادي إلى السبت المقبل.

وقالت مصادر ان العبادي طلب تمديد المهلة التي منحها له البرلمان في جلسة عاصفة، وذلك لكي يتمكن من التوصل إلى حلول توافقية مع الكتل السياسية البارزة تأمينا لدعمهم له عند طرح سائر الحقائب الوزارية.

وكان البرلمان قد انعقد يوم الثلاثاء بجلسة مثيرة للجدل وأقر الأعضاء الذين حضروا الجلسة خمسة اسماء لتولي وزارات في التشكيلة الجديدة التي ينتظر أن تكون من التكنوقراط أو من غير المنتمين للأحزاب السياسية.

واعترض نواب معتصمون، بلغ عددهم نحو مائة، على الجلسة ودفعوا بعدم دستوريتها بعد أن أقيلت هيئة رئاسة المجلس قبل حوالي اسبوعين في تصويت وصفه المعتصمون بأنه مكتمل النصاب.

ويقول المعتصمون إنهم يحتجون على عدم التصويت على التشكيلة الأولى للعبادي بسبب ما وصفوه بالصراع بين الكتل السياسية لتحقيق مصالح سياسية واختيار أسماء بعينها لتضمن حصتها في التشكيلة الجديدة المرتقبة.

وكان النواب الذين حضروا جلسة الثلاثاء صوتوا على ستة وزراء، هم حسن الجنابي لوزارة الموارد المائية وعلاء غني لوزارة الصحة ووفاء المهداوي لوزارة العمل والشؤون الاجتماعية وعلاء دشر للكهرباء وعبد الرزاق العيسى للتعليم العالي وعقيل مهدي للثقافة.

وقالت قناة العراقية الرسمية إن التصويت على مرشح وزارة الخارجية قد أجل بعد اعتراض التحالف الكردستاني عليه، كما رفض المجلس المرشحين لوزارتي التربية والعدل.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات