الأثنين 26 نيسان , 2016

في بابل... إنجاز 45% من مشروع أكبر مصنع للزيوت النباتية في العالم

أعلنت شركة الاتحاد المحلية، اليوم الثلاثاء، عن انجاز 45% من مشروع اكبر مصنع للزيوت النباتية في العالم، جنوب غربي مدينة الحلة، مركز محافظة بابل،(100 كم جنوب بغداد)، وفيما أكدت أن المصنع سينتج اكثر من ثلاثة آلاف طن يومياً لأربعة انواع من الزيوت، توقعت افتتاحه مطلع العام المقبل 2017.

وقال المدير التجاري لشركة الاتحاد حيدر النعماني في حديث صحفي، إن "الشركة باشرت بإنشاء اكبر مصنع للزيوت النباتية في العالم قرب ناحية المدحتية (40 كم جنوبي غرب الحلة) بطاقة انتاجية تبلغ 3200 طن يومياً وما يزيد عن مليون طن سنوياً والمصنع الذي يليه يقع في هولندا بطاقة 2000 طن يومياً"، مبيناً أن "المصنع سينتج اربعة انواع من الزيوت هي زيت عباد الشمس وزيت الصويا و زيت الذرة وزيت النخيل وسيغطي المصنع حاجة السوق العراقية والبطاقة التموينية بالكامل ".

وأضاف النعماني أن "المصنع تم اكمال 80% من اعماله المدنية المتمثلة بصب الاراضي ونصب الجملونات ووضع الأسس والقواعد للمكائن واكمال 24 خزاناً للزيت الخام من اصل 44 خزاناً سعة الواحد منها 4250 طناً، وعلى مستوى المشروع بشكل عام فإن التقدم الكلي هو 45%"، متوقعاً أن "تكتمل الاعمال المدنية بشكل تام قبل حلول شهر رمضان في شهر حزيران المقبل".

وتابع النعماني أن "المرحلة المتبقية هي تنصيب المكائن التي سيكتمل تصنيعها في شهر تشرين الثاني من العام الحالي 2016"، متوقعاً "افتتاحه في شهري شباط أو آذار من العام المقبل 2017".

وأشار المدير التجاري للشركة الى أن "شركة الاتحاد تأسست في العام 2010، لتدعيم الاقتصاد الوطني وتأمين الأمن الغذائي للعراق حيث تم افتتاح مصنع سكر الاتحاد في الشهر الثاني لعام 2015، ويبلغ انتاجة اليومي 3000 طن يومياً وانتاجه السنوي 1,100,000 طن سنوياً وعدد العاملين في مصنع السكر هو 1000 موظف تقريباً"، مؤكداً "استحصال قرار بقيام وزارة التجارة العراقية بشراء المنتج المحلي من السكر بجهود الوزير محمد شياع السوداني".

ولفت النعماني الى أن "انتاج مصنع السكر أدى الى خفض الاسعار من 35-40 % و كان يباع كيس السكر بـ50 الف دينار واصبح اليوم يباع بين 30 إلى 35 الف دينار في الاسواق العراقية"، لافتاً إلى أن "الشركة تنوي التصدير للدول المجاورة وبعض الدول الافريقية"، مشدداً في الوقت ذاته، أن "الشركة تمتلك شهادة من مختبرات المانيا بأن سكرنا افضل وأجود من السكر الاوروبي".

وكانت وزارة التجارة أكدت، يوم الجمعة، (19 من شباط 2016)، أن تعاقدها مع مصر وايران لتجهيز زيت الطعام يأتي لحين استكمال عمليات التأهيل والانتاج في المصانع والمعامل العراقية، وفيما أبدت استعدادها لإعطاء موافقات اولية لمن يرغب بإنشاء معمل داخل البلاد، أشارت الى تأمين مادة السكر من الانتاج المحلي.

ووجه وزير التجارة وكالة محمد شياع السوداني، في الـ(6 من كانون الأول 2015)، الشركات العامة المرتبط عملها بالاستيراد الالتزام بالقرار الحكومي بدعم المنتج الوطني بما يتعلق بمفردات البطاقة التموينية، وكشف عن دعوات للقطاعات الصناعية والمعامل العراقية لإجراء تعاقدات رسمية لتجهيز مفردات البطاقة التموينية، فيما دعا إلى تطوير وتنمية الصناعات العراقية.

يذكر أن شركة الاتحاد تأسست في بابل في عام 2010 وكانت باكورة عملها في بناء مصانع للمشروبات الغازية والمياه المعدنية ومن ثم باشرت ببناء مصنع كبير لإنتاج السكر في ناحية المدحتية وبطاقة انتاجية اكثر من ثلاثة آلاف طن يومياً وتم افتتاحه عام 2015 وبنفس يوم افتتاح مصنع السكر تم وضع حجر الاساس لأكبر مصنع للزيوت النباتية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات