الأحد 25 نيسان , 2016

الصحة تحذر من لدغات الارملة السوداء وتنفي وجودها

نفت وزارة الصحة والبيئة، اليوم الاثنين، ما تناقلته وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي عن وجود إصابات بلدغة "عنكبوت الأرملة السوداء"، مؤكدة توفر المصل المعالج ضد لدغة هذه الأنواع من الحشرات والزواحف السامة.

وقال معاون مدير دائرة الصحة العامة في الوزارة محمد جبر مكان ، إن "هذا النوع من العناكب والذي يطلق عليه الأرملة السوداء يعد من أخطرها ويصنف ضمن الأفاعي والعقارب السامة"، موضحا أن "الوزارة لم تسجل حتى الآن أية إصابة بلدغة الأرملة السوداء السامة".

وأضاف أن "الوزارة توفر المصل المعالج ضد لدغة هذه الأنواع من الحشرات والزواحف السامة"، مطالبا الفلاحين بـ"متابعة أراضيهم الزراعية في حال انتشار مثل هذا النوع من العناكب الخطرة والسامة وإبلاغ الجهات المختصة إضافة إلى استخدام المبيدات الزراعية بين مدة وأخرى للقضاء على تلك الحشرات التي تضر بالإنسان والمحاصيل الزراعية".

ودعا المواطنين إلى "مراجعة المؤسسات الصحية بشكل فوري عند تعرضهم إلى لدغة تلك الحشرات".

جدير بالذكر أن الأرملة السوداء تعد من اخطر أنواع العنكبوت الموجود في العالم وهي الأكثر سمية حيث يعد سمها  أقوى 15 مرة من سم الأفعى وان انتشارها في المناطق المعتدلة في العالم بما في ذلك الولايات المتحدة الأمريكية وجنوب اوروبا واسيا واستراليا وافريقيا وجزء كبير من أمريكا الجنوبية وتتميز أنثى عنكبوت الارملة السوداء بلونها الاسود ووجود علامة حمراء على بطنها بالإضافة الى انواع أخرى تتلون بالألوان البني او الاحمر او الأصفر.

وتشير  تقارير إلى أن أعراض اللدغة يمكن ان يشعر بها الانسان نتيجة لدغة عنكبوت الارملة السوداء هي الام في العضلات وغثيان وشلل الحجاب الحاجز مما يؤدي الى صعوبة التنفس وقد تستمر الالام لمدة تتراوح بين 8 الى 12 ساعة او  لعدة ايام اخرى.

وتضيف أن عنكبوت الارملة السوداء ليست عدوانية ولا تهاجم البشر الا في حالة الدفاع على النفس منها عندما يقوم شخص بايذائها او محاولة سحقها عن طريق الخطأ فان لدغتها سامة للغاية فهي عادة ليست قاتلة بالنسبة للبشر ما عدا الاطفال وكبار السن وضعاف البنية يمكن ان تكون لدغة العنبكوت قاتلة في تلك الحالة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات

التعليقات
اسينات
العراق
2016-5-4
بس ممكن نعرف شنو علاج هذا النوع من الحشرات

ويكولون هي متلدغ الانثى تلدغ الذكر فقط صحيح هذا الكلام؟

تحياتي حوراء العانية