الأحد 18 نيسان , 2016

وقفة وجولة سياحية يقيمها البيت الثقافي في كربلاء لزيارة موقع خان النخيلة الربع

نظّم البيت الثقافي في قضاء الهندية بالتنسيق مع قصر الثقافة والفنون ومفتشية الآثار في المحافظة وتحت شعار (عندما تتكلّم حضارة الطين والحجر) وقفة وجولة سياحية لمجموعة من الأدباء والمثقفين والإعلاميين والمهتمين بالشأن التراثي والأثري لموقع خان النخيلة (الربع) في المحافظة.

وقال مدير البيت الثقافي بالقضاء الأديب عبد الرزاق الياسري لمراسل وكالة النبأ للأخبار "بمناسبة يوم التراث العالمي والذي يصادف اليوم ١8 نيسان / أبريل الجاري من كل عام، وهو اليوم العالمي لحماية التراث الإنساني حسب الإتفاقية التي أقرّها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس عام 1972 نظّم البيت الثقافي في القضاء وقفة وجولة سياحية لموقع خان النخيلة (الربع) الواقع على طريق كربلاء - نجف".

مضيفاً "أدار الوقفة والجولة الشاعر والإعلامي سلام محمد البنّاي وتضمّنت مشاركات عدد من الأدباء والمثقفين بكلمات عبّرت عن مدى تأصل الفرد العراقي بحضارته وتراثه الكبيرين".

من جانبه اكد الكاتب والشاعر فاضل المعموري مديرية الآثار في المحافظة على "ضرورة التنسيق العالي مع مديرية التربية لغرض جذب السفرات المدرسية لمثل هذه الأماكن وجعلها مناطق سياحية مع توفير وسائل ترفيهية خاصة بوجود مناطق شاسعة على محيطها ممّا يجعلها واحة سياحية يتوافد عليها السواح من كل مكان".

يذكر إن الإتفاقية التي أقرّها المؤتمر العام لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة في باريس عام 1972 جاء توقيعها بسبب العبث بالمواقع الأثرية وتدميرها وغياب التشريعات والأنظمة والسياسات العامة التي تُلزم المؤسسات والأفراد بالحفاظ على المواقع التراثية والأثرية، وكذلك غياب الخطط والآليات وبرامج التنفيذ الخاصة بإعادة إحياء التراث العمراني لدى الجهات المعنية التي ينتظر منها الحفاظ على هذا التراث.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات