عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الثلاثاء 13 نيسان , 2016

النفط: تعلن افتتاح أكبر مشروع خط انبوب نقل الغاز السائل في العراق

اعلنت وزارة النفط، اليوم الاربعاء، افتتاح مشروع خط انابيب لنقل الغاز السائل من مواقع الانتاج في خور الزبير الى مجمع الغاز في محافظة ذي قار بطاقة 3-4 الاف طن في اليوم بقياس 16 عقدة.

واكد وكيل وزارة النفط لصناعة الغاز حامد يونس ان" المشروع يعد من أكبر مشاريع خطوط انابيب نقل الغاز السائل التي تم تنفيذها من قبل شركة (بتروجت المصرية) وفق القياسات والمواصفات العالمية المعتمدة في هذا المجال.

واضاف ان مشروع خط الانبوب الجديد تصل طاقته من (3000-4000) طن باليوم ويمتد بمسافة (202) كم من مواقع الانتاج في البصرة وصولا الى مجمع الغاز في الناصرية.

من جانبه أكد المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد ان كلفة المشروع بلغت (150) مليون دولار ومدة الانجاز سنتين ويعد من المشاريع الاستراتيجية المهمة في عملية نقل الغاز السائل من مواقع الانتاج الى مناطق الاستهلاك وان هذا المشروع سيغطي الاستهلاك المحلي لمنطقة الفرات الاوسط وبغداد.

واضاف من المؤمل ان تنفذ وزارة النفط وضمن خططها المستقبلية المرحلة الثانية من المشروع وتمتد من الناصرية الى الديوانية، كما تمتد المرحلة الثالثة للمشروع من الديوانية – الى بغداد.

واشار ان المشروع سيوفر اموالا طائلة للدولة من خلال اختصار كلف نقل الغاز السائل بالصهاريج مما يمكن الوزارة من اجراء عمليات صيانة وتأهيل للأنبوب السابق بقياس 14 عقدة.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات