الأثنين 12 نيسان , 2016

ما هي أكثر الأماكن تلوثا بالجراثيم؟

وفقا لتقرير صحي، معظم الأطفال لا يستخدمون الماء والصابون بعد استخدام المرحاض

في كل بداية فصل ربيع تنتشر عدة أمراض بين الأطفال مثل الحمى، والزكام، والتهاب الحلق، والاسهال، وكلها أمراض يمكن الوقاية منها بطرق بسيطة، اذا عرفنا الأماكن التي تنتشر بها هذه الجراثيم شديدة العدوى، تقدم الطبيبة دينا بلانشارد، دكتوراه في طب الأطفال من مدينة نيويورك، قائمة بأكثر الأماكن تلوثا بالجراثيم والتي ينبغي على الأطفال تجنبها قدر الإمكان.

1. ملاعب الأطفال والحدائق

مع وجود عدد كبير من الأطفال في جميع أنحاء في المنطقة يمكن أن يصبح التلوث شديدا، حيث يقوم الأطفال سواء الاصحاء أو المرضى بلمس الألعاب ثم وجوههم ثم الطعام. لذا ليس من المستغرب أن تكون مناطق اللعب من أكثر الأماكن تلوثا بالجراثيم، وينصح الأطباء بغسل اليدين لمدة 30 ثانية على الأقل بالصابون، ثم شطفها بالماء الدافئ بعد الانتهاء من اللعب وقبل الإمساك بأي طعام أو شراب.

2. الحمام في المدرسة

وفقا لتقرير صحي، معظم الأطفال لا يستخدمون الماء والصابون بعد استخدام المرحاض، مما يعني انهم يخرجون من الحمام مع بكتيريا برازية على أيديهم، وتعتبر هذه البكتيريا من الأنواع الخطرة جدا. لذا ينبغي أن تشجع أطفالك على غسل أيديهم، بالإضافة الى استخدام عبوات التطهير.

3. حوض غسيل الاطباق في المنزل

لا شك أن محاولة الأطفال مساعدتنا في المطبخ أمر لطيف، ولكن قبل أن تتركي الأطفال يلعبون في المغسلة يجب أن تتأكدي من أنها نظيفة ومعقمة وبأنهم غسلوا أيديهم بعد ذلك، بالإضافة الى الامتناع تماما عن غسل الأطفال الرضع داخل هذه الأحواض. حوض غسيل الاطباق يحتوي على الكثير من الجراثيم والبكتيريا وأخطر انوعها أي كولاي والسالمونيلا التي تتكاثر على اللحوم والخضار الملوثة والمكشوفة وعلى الواح التقطيع. استخدمي معقم خاص لأحواض غسيل الاطباق

4. نافورة ماء الشرب

نافورة مياه الشرب العامة في أي مكان تعتبر خطيرة وملوثة ويجب الامتناع تماما عن استخدامها خصوصا للأطفال، ولكن للأسف تتنشر هذه النوافير في المدارس الابتدائية، وهي مليئة فيروس الروتا، نوروفيروس، والأنفلونزا. لذل فأن أفضل حماية لاطفالك هو اعطائهم زجاجة مياه خاصة إلى المدرسة.

5. مقعد الأطفال في السيارة

تذكري كل الأطعمة التي اعطيتها لطفلك ليتناولها ويهدئ في السيارة ثم انظري الى مقعد السيارة الخاصة به، وسوف تجدين فتات هذه الأطعمة وبقع المشروبات عليه! يعد مقعد الأطفال في السيارة من أكثر الأماكن تلوثا بالجراثيم والبكتيريا. قومي بغسل المقعد بانتظام عن طريق خلع وغسل الاغطية ووضع المقعد في الشمس من 12-24 ساعة للتهوية.

6. الاحذية

تعد أحذية الأطفال من أكثر الأشياء تلوثا أيضا فهي مليئة البكتيريا وأشياء أخرى مثل المبيدات الحشرية والمعادن الثقيلة، والبنزين، والمواد المسببة للحساسية، أي مكان يمشي به الطفل سيعلق شيء منه في حذائه وهذا يعني تلوثا إضافيا لمنزلك.. ولأنه لا فائدة من تنبيه الطفل على الحذر عند المشي، ننصحك بوضع خزانة للأحذية عند مدخل المنزل واستخدام الجوارب السميكة أو الأحذية المطاطية الخفيفة داخل المنزل.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات