الأحد 11 نيسان , 2016

فريق طبي بكربلاء ينجح بإعادة النظر لمريضة أربعينية بعد رفع الورم في الغدة النخامية

أعلنت مدينة الإمام الحسين (عليه السلام) الطبية في كربلاء المقدسة اليوم الإثنين عن نجاح طاقم طبي متخصّص في إجراء عملية جراحية نادرة لمريضة في العقد الرابع من العمر, تم خلالها إعادة النظر لها بعد رفع ورم في الغدة النخامية عن طريق فتحة الأنف وبدون فتح الجمجمة.

وقال أخصائي جراحة الأنف والأذن والحنجرة الدكتور عادل المسعودي لمراسل وكالة النبأ للأخبار "تم النجاح بمشاركة أخصائي جراحة الجملة العصبية الدكتور أمجد الدفاعي وطبيبة التخدير الدكتورة رحاب الطائي في إجراء عملية جراحية معقّدة ونادرة لمريضة في العقد الرابع من العمر كانت تُعاني من فقدان البصر", مبيناً "بعد الفحص السريري وإجراء الفحوصات الطبية والمختبرية ومنها الفحص الشعاعي (الرنين المغناطيسي) تبيّن إن المريضة مصابة بورم في الغدّة النخامية وتحتاج الى إجراء عملية جراحية فورية".

واضاف "إن الفريق الطبي قرّر إجراء العملية عن طريق فتحة الأنف بدلاً من فتح الجمجمة لتفادي المضاعفات الجانبية وتأخّر شفاء المريضة ومنعاً لبقاء آثار للعملية".

واشار المسعودي الى ان " الفريق الطبي بذل جهوداً إستثنائية وتمكّن بعد ساعتين متواصلة من رفع الورم كاملاً", موضحاً "إن المريضة تتمتّع حالياً بصحة جيدة وأكتسبت الشفاء التام وأعاد النظر إليها تدريجياً".

بدوره أوضح الدكتور امجد الدفاعي "إن العملية تُعد الأولى من نوعها في المحافظة لمريض فاقد للبصر والتاسعة التي يُجريها نفس الفريق الطبي لرفع الأورام دون اللجوء الى فتح الدماغ".

وذكر الدفاعي "إن العمليات المماثلة التي تجري في خارج العراق عادةً ما تتم عن طريق فتح الجمجمة غير إن وجود أطباء لديهم الإمكانية والخبرة وتوفّر الأجهزة الحديثة والمتطوّرة في المدينة الطبية أسهم بشكل فعال في إنجاح مثل هذه العمليات الصعبة والخطيرة".

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات