الأحد 13 نيسان , 2015

وفاة الكاتب الألماني "غونتر غراس" الحائز على نوبل للآداب

(فرانس 24 / أ ف ب): توفي الكاتب الألماني الشهير غونتر غراس الحائز على جائزة نوبل للآداب عام 1999 عن عمر يناهز 87 عاما في إحدى مستشفيات مدينة لوبيك في شمال ألمانيا، بحسب تغريدة على تويتر بثها ناشر الكاتب.

وأعلنت دار النشر شتايدل "أن حائز جائزة نوبل للآداب غونتر غراس توفي صباح اليوم عن 87 عاما في أحد مستشفيات لوبيك" شمال ألمانيا.

وعلى صفحتها على الإنترت، نشرت الدار عددا من الصور بالأسود والأبيض للكاتب الذي بدا كثيف الشاربين وبين شفتية غليون ويضع نظارتين سميكتين.

وقالت "دار غونتر غراس" للنشر في لوبيك التي فتحت سجل تعاز أنه توفي بعد إصابته "بالتهاب".

وكان غونتر غراس، اليساري المعروف بمواقفه المثيرة للجدل والحائز جائزة نوبل للاداب في 1999، الكاتب الألماني الأكثر شهرة في الخارج في النصف الثاني من القرن العشرين.

ومنذ نشره كتابه "طبل الصفيح" في العام 1959 ذاع صيته في مختلف أصقاع العالم. وقد اقتبس عن هذا الكتاب فيلم للمخرج فولكر شلوندورف حصل على السعفة الذهبية في مهرجان كان وجائزة أوسكار أفضل فيلم باللغة الأجنبية.

ووصفت صحيفة دير شبيغل هذا الكتاب بأنه مؤسس للأدب الألماني لحقبة ما بعد الحرب.

وتميزت كتاباته بالخيال الواسع والسخرية، ومن أشهر أعماله "القط والفأر"، و"سنوات الكلب"، و"مذكرات حلزون"، و"القصة كاملة" الذي أثار جدلا واسعا في ألمانيا واتهامات له بأنه لا يحب بلده.

ومن مواقفه المثيرة للجدل أيضا وقوفه ضد الرئيس الأمريكي السابق جورج بوش في حربه على العراق.

وفي العام 2012، نشر قصيدة في الصحافة الألمانية تنتقد إسرائيل وتتهمها بأنها "تهدد السلم العالمي"، ومنذ ذلك الحين اعتبرته إسرائيل شخصا غير مرغوب فيه على أراضيها.

وفي 2006 نشر سيرة ذاتية كشف فيها سرا كتمه طويلا وهو أنه جند خلال شبابه في 1944 في الجيش الألماني النازي.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات