عاجل
القضاء الأعلى يحكم بإعدام نائب أبو بكر البغدادي
الخميس 08 نيسان , 2016

ويكيليكس يكشف عن المسؤولين وراء تسريب وثائق بنما

كشف موقع "ويكيليكس"، ان فضيحة "تسريبات بنما" والمتعلقة بالوثائق المسربة من شركة "موسكا فونسيكا"، تم تمويلها بشكل مباشر من الملياردير الأمريكي "جورج سوروس"، والاستخبارات الأمريكية.

وقد كشفت وثائق بنما المسربة، عن تورط شخصيات نخبوية من مختلف انحاء العالم في قضايا فساد مالي وغسيل اموال وتهرب ضريبي.

ووفقاً لموقع "wikileaks"، فإن مشروع "وثائق بنما" او"Panama Papers" كان موجهاً في الأساس ضد روسيا ورئيسها الحالي فلاديمير بوتين.

وفي تغريدة لموقع ويكيليكس من خلال حسابه الرسمي على تويتر جاء فيها "ان تسريبات بنما ما هي الا هجوم على روسيا ورئيسها فلاديمير بوتين والجمهوريات السوفيتية السابقة، وقد مُولت من وكالة التنمية الأمريكية "يوسايد" والملياردير الأمريكي الشهير(جورج سوروس)".

كما أكد موقع ويكيليكس، ان المشروع الذي عرف باسم وثائق بنما، تلقى تمويلاً مباشراً من حكومة الولايات المتحدة.

وذكر موقع ويكيليكس في تغريدة اخرى على موقع تويتر، "ان المشروع الأمريكي لرصد الفساد والجريمة المنظمة ربما يقوم بعمل جيد، لكن تلقيه تمويلاً مباشراً من حكومة الولايات المتحدة لشن هجوم على روسيا من خلال وثائق بنما، يثير الكثير من الشكوك حول نزاهته".

كما اوضح موقع "wikileaks"، ان اكثر من 9 الاف شخصية مذكورة في وثائق بنما مقيمين في بريطانيا بينما يقيم 3 الاف منهم فقط في الولايات المتحدة الأمريكية.

وقال المتحدث باسم موقع ويكيليكس،"كريستن خرافسون"، انه من الضروري نشر كافة الوثائق المسربة ونشر قاعدة البيانات كاملة والتي سربها هاكر مجهول من شركة "موساك فونيسكا"، بدلاً من نشر اجزاء ومقتطفات منها.

الجدير بالذكر، ان العديد من وسائل الاعلام في مختلف انحاء العالم، كانت قد نشرت يوم الاحد 3 ابريل 2016 تحقيقات حول وثائق بنما مستندة في ذلك الى 11 مليون وثيقة مسربة تفيد بتورط شخصيات دولية هامة في انشطة مالية مشبوهة.

وكان الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين ومقره في واشنطن، قد قام بإعداد تحقيق صحفي استقصائي كبير، مستنداً على ما اطلق عليه "وثائق بنما"، وهي تلك الوثائق السرية التي قيل انها مسربة من شركة موساك فونيسكا البنمية للخدامات القانونية، لكن في نفس الوقت رفضت الشركة التأكيد على تبعية تلك الوثائق لها.

كما قام الاتحاد الدولي للصحفيين الاستقصائيين، بإنشاء موقع مخصص، اطلق عليه اسم "وثائق بنما" او "panama papers"، ونشر مقال بعنوان "كلهم رجال بوتين: بيانات سرية مسربة تكشف عن شبكة مالية مرتبطة بالرئيس الروسي".

وقد طالت فضيحة بنما 12 رئيس دولة سابقين وحاليين، اضافة الى اكثر من 128 مسؤول وسياسي.

كما ذكر موقع اتحاد الصحفيين الاستقصائيين، انه يتلقى تمويلاً من الملياردير الأمريكي "جورج سوروس" بالفعل، كما ذكر تلقيه تمويل من منظمة "the Open Society Foundations " التابعة لسوروس.

لكن موقع "infowars"، ذكر ان منظمة "the Open Society Foundations"، تابعة لوكالة الاستخبارات الأمريكية، وانها شاركت بالفعل في الكثير من العمليات الاعلامية المنظمة من قبل الاستخبارات الأمريكية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات