الأربعاء 07 نيسان , 2016

اختتام مهرجان النهج السينمائي الدولي الثاني بفوز الفيلم الإيراني رجل الملح

اختتمت فعاليات مهرجان النهج السينمائي الدولي للأفلام الروائية القصيرة والوثائقية بدورته الثانية في محافظة كربلاء المقدسة, اليوم الخميس, بمشاركة خمسين فيلماً يمثلون أربعة عشر دولة.

المهرجان الذي أفتتح مساء اليوم الأول من نيسان الحالي واستمر لمدة خمسة أيام توزّعت عروضه في المسابقة الرسمية للمهرجان بواقع 42 فيلماً وخمسة لمسابقة أفلام السيناريو وثلاثة أفلام منها خارج المسابقة.

وقال مدير المهرجان المخرج السينمائي حسنين الهاني لمراسل وكالة النبأ الخبرية انه "برعاية مجموعة قنوات كربلاء الفضائية أقيم المهرجان وقد أعلنت في وقت سابق عن مسابقة للسيناريو فازت منها عشرة أفلام وتم إخراج خمسة منها بمشاركة مخرجين شباب ومن إنتاج القناة ذاتها وأفردت لها مسابقة أفلام السيناريو".

واضاف "إن أغلب المشاركين من الشباب الذين انطوت تجاربهم السينمائية على آمال متجدّدة وطموحة شكّلت علامة دالة في المنجز البصري بصورة مكثّفة ومُتقنة سواء في سردها الصوري أو في بنيتها الدرامية المعبّرة عنها بلغة رصينة".

وبين الهاني "ترأس لجنة التحكيم المخرج العراقي حكمت البيضاني وضمّت في عضويتها الناقد الأمير أباظة من مصر والمخرج العماني خالد الزدجالي والروائي الجزائري سمير قسيمي والمخرج الإيراني مجتبى راعي".

واشار الهاني الى ان "المخرج الإيراني سجاد موسوي حصل عن فيلمه (رجل الملح The salt man) على الجائزة الأولى وذهبت الجائزة الثانية للمخرج المصري ناجي إسماعيل عن فيلمه (أم أميرة) فيما حصد المخرج العراقي حسام عباس الربيعي على الجائزة الثالثة عن فيلمه (صقور في سماء الكنانة) وكانت جائزة لجنة التحكيم قد ذهبت للمخرج السعودي محمد سلمان عن فيلمه (قاري)". لافتا "أما في مسابقة أفلام السيناريو التي أنتجتها مجموعة قنوات كربلاء الفضائية فاز المخرج وثاب محمد صكر بالجائزة عن فيلمه (إنّه الأمس)".

 يذكر إن مهرجان النهج السينمائي الدولي يُشكّل حدثاً سينمائياً مهماً سواء في استقطابه للتجارب السينمائية من دول متعدّدة فضلاً عن مخرجي الأفلام أو في تميّزه على مستوى احتضانه للطاقات الشابة أو في الإدارة والتنظيم.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات