الأحد 04 نيسان , 2016

إرتفاع مؤشر التضخم في شهر شباط الماضي بنسبة (0.1%) والسنوي يرتفع بنسبة (1.5%)

اعلنت وزارة التخطيط عن ارتفاع مؤشرات التضخم خلال شهر شباط الماضي بنسبة (0.1 %) بعد ان شهدت انخفاضا في الشهر الاول من العام بنسبة (0.6%) ، فيما شهد معدل التضخم السنوي هو الاخر ارتفاعا في الشهر المذكور بالمقارنة مع نفس الشهر من العام المنصرم 2015 بنسبة (1.5% ) بعد ان انخفض في الفترة من كانون الثاني 2015 الى كانون الثاني 2016 بنسبة (1.6%).

واوضح المتحدث الرسمي للوزارة عبدالزهرة الهنداوي في بيان تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه, "ان سبب ارتفاع مؤشر التضخم الشهري جاء متأثرا بارتفاع الارقام القياسية لعدد من الاقسام ومنها اقسام الملابس والاحذية، والسكن ، والاتصال التي ارتفعت اسعارها بنسبة (0.2%) لكل منها .. كما ارتفعت اسعار قسم الصحة بنسبة (0.8%) وقسم الترفيه بنسبة (0.7%) .. مضيفا .. اما ارتفاع مؤشر التضخم السنوي بنسبة (1.5% ) مقارنة بشهر شباط 2015 ".فقد جاء بسبب ارتفاع اسعار قسم المواد الغذائية والمشروبات غير الكحولية بنسبة ( 0.1%) وارتفعت اسعار قسم السكن والمياه والكهرباء والغاز والوقود بنسبة (1.9%) ، وقسم التبغ ارتفع بنسبة (7%).

وبين الهنداوي ان اسعار اغلب الاقسام شهد ارتفاعا في معدلاتها خلال شهر شباط الماضي ما تسبب في ارتفاع مؤشر التضخم بالمقارنة مع شهر شباط من العام الماضي 2015 .. لافتا الى ان اسعار قسم التجهيزات والمعدات المنزلية ارتفعت بنسبة (1.7%) ، واسعار قسم الصحة ارتفعت بنسبة (6.7%).. فيما شهدت اسعار قسم الاتصال ارتفاعا ملحوظا وصل الى (10.5%) وبلغ ارتفاع اسعار قسم النقل (4.2%)، و قسم التعليم ارتفعت اسعاره بنسبة (5.8%) واسعار قسم المطاعم ارتفعت بنسبة (3.3%).

مبينا ان مسح الاسعار لم يشمل محافظات الانبار ونينوى وصلاح الدين لصعوبة الاوضاع الامنية فيها.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات