الأربعاء 31 آذار , 2016

مواعيد وضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016- 2017

اصدرت وزارة التربية اعماما الى المديريات العامة للتربية في بغداد والمحافظات بضوابط التقديم والقبول في الدراسات العليا للعام الدراسي 2016- 2017 التي صدرت عن وزارة التعليم العالي والبحث العلمي.

وقال المكتب الاعلامي لوزارة التربية في بيان تلقت وكالة النبأ/(الاخبار) نسخة منه, اليوم الخميس,، ان مواعيد ستكون كالاتي:

1. التقديم للدراسات العليا سيكون يوم 15 /6/2016 وينتهي يوم السبت 16/7/2016.

2. موعد امتحان القبول يوم الاثنين 18/7/2016 الساعة التاسعة صباحا.

3. سيتم اعلان قوائم المؤهلين لأداء امتحاني كفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب واستبعاد اية ملفات غير متطابقة بموعد اقصاه 28/7/2016.

4. موعد امتحاني كفاءة اللغة الانكليزية والحاسوب لكافة المتقدمين المرشحين للقبول يوم الخميس 4/8/2016.

5. اعلان اسماء المقبولين سيكون في موعد اقصاه يوم الخميس 11/8/2016 من خلال المنظومة الالكترونية للقبول في الجامعات.

6. فترة اعتراض ستكون خلال المدة من 14/8 لغاية 16/8/2016 واصدار الاوامر الجامعية في موعد اقصاه 22/8/2016.

واوضح البيان بان الشروط العامة للتقديم والقبول، نصت على ان لا يقل معدل المتقدم لدراسة الماجستير او ما يعادلها عن (45) سنة، و( يسمح لمواليد 15/6/1971) فما فوق بالتقديم.

اما بالنسبة للموظفين للمتقدم لدراسة الدكتوراه، فيكون احتساب العمر على اساس السنة والشهر ويوم التولد، ولغاية بدء التقديم للدراسات العليا في 15/6/2016.

وتابع: يستثنى المتقدم لدراسة الدبلوم العالي من شرطي العمر والمعدل، كما يشترط للمتقدم لدراسة الدبلوم العالي والماجستير (من الموظفين) ان تكون لديه خدمة وظيفية فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة، وتحتسب هذه الخدمة لغاية الاول من ايلول 2016 والتفرغ التام للدراسة.

واشترطت التعليمات بالنسبة للمتقدم لدراسة الدكتوراه، من الموظفين (عدا منتسبي وزارتي التعليم العالي والبحث العلمي والتربية والمؤسسات التي تخضع لقانون الخدمة الجامعية ويكون معهم الاجازة الدراسية ان تكون لديه خدمة فعلية لمدة سنتين بعد حصوله على آخر شهادة وتحتسب هذه الخدمة لغاية ايلول 2016 والتفرغ التام للدراسة، كما يحق للموظفين من غير المشمولين بقانون الخدمة الجامعية وممن منحوا شهادة الماجستير ضمن المدة المحددة دون تمديد وحصلوا على تقدير لا يقل عن جيد جدا (الرسالة + السنة التحضيرية) التقديم مباشرة استثناءً من شرط الخاص بالخدمة سنتين بعد آخر شهادة.

واستثنت التعليمات اعضاء الهيئة التدريسية من حاملي شهادة الماجستير (المشمولين بقانون الخدمة الجامعية رقم 23 لسنة 2008) من شرط العمر لدى تقديمهم لدراسة الدكتوراه على قناة النفقة الخاصة حصراً وتجري مقابلة لتحديد أهلية المرشح للقبول بالدراسات العليا للجامعات كافة الكترونيا (online) ومن خلال الموقع الالكتروني(HS.AGSIU.NET) ويحق لخريجي الجامعات الاهلية (داخل وخارج العراق) المعترف بها من قبل وزارة التعليم العالي والبحث العلمي التقديم للدراسات العليا وفق شروط وضوابط التقديم والقبول وعدم السماح لخريجي الكلية التربوية المفتوحة التابعة لوزارة التربية بالتقديم للدراسات العليا للعام الدراسي 2016- 2017.

وبين ان التقديم للدراسات العليا (الدبلوم العالي والماجستير والدكتوراه) ممن سبق ان قبل بالدراسات العليا داخل العراق او خارجه وتم ترقين قيده لأسباب مختلفة (عدا حالتي الغش والتزوير) على قناة قبول النفقة الخاصة (حصراً) ويجوز للمرقن القيد بسبب الرسوب (بمادة واحدة او بالمعدل) اعادة التقديم للدراسات العليا على جامعة اخرى وبتوصية من مجلس الكلية على قناة القبول العام ويشترط النجاح بامتحان القبول ويترك لمجلس الجامعة اتخاذ القرار المناسب لمعالجة اشغال المقاعد الشاغرة من خلال جلسة استثنائية تعقد قبل اعلان نتائج امتحان القبول.

واشارت التعليمات ان يكون احتساب معدل اساس المفاضلة لدراسة الدكتوراه هو (60%) معدل شهادة الماجستير و30% الامتحان التنافسي و 5% امتحان كفاءة اللغة الانكليزية و5% امتحان كفاءة الحاسوب، اما بالنسبة للماجستير هو (60%) المعدل النسبي للمتقدم و30% امتحان القبول و 5% امتحان كفاءة اللغة الانكليزية و5% امتحان كفاءة الحاسوب.

واوضح البيان انه فيما يتعلق انه تخصص نسبة لا تقل عن (10%) من المقاعد الدراسية استثناءاً من الشروط والتعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا لذوي الشهداء بما لا يقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم وتخصص نسبة 10% من المقاعد الدراسية استثناءً من الشروط والتعليمات المحددة للقبول في الدراسات العليا بما لا يقل عن مقعد واحد في كل اختصاص ويكون التنافس على المقاعد فيما بينهم ويكون قرابة الشهيد هم الوالدان والاولاد والزوج والزوجة وان كانوا غير عراقيين الاخوة والاخوات واولاد الابن والبنت.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات