السبت 27 آذار , 2016

مركز الفرات للتنمية يناقش أزمة الاقتصاد العراقي بين "شحة الموارد والاختلال الهيكلي"

عقد مركز الفرات للتنمية والدراسات الستراتيجية في كربلاء المقدسة حلقته النقاشية الشهرية تحت عنوان (أزمة الاقتصاد العراقي ... شحة موارد أم اختلال هيكلي) استضاف فيها الدكتور *جواد البكري التدريسي في كلية الإدارة والاقتصاد بجامعة بابل، بحضور أكاديميين وباحثين واقتصاديين وإعلاميين.

وقال مدير المركز الدكتور خالد العرداوي لمراسل وكالة النبأ للأخبار "جرى خلال الحلقة التطرّق الى مجمل ما يُعانيه الاقتصاد العراقي من مشاكل يبدو إنّها لا ترتبط بصحة الموارد فحسب وإنما أيضاً ترتبط بوجود خلل هيكلي حقيقي يُعاني منه الاقتصاد العراقي".

وأضاف العرداوي: "لم تنجح الحكومة العراقية وأصحاب القرار فيها في وضع خطة إصلاح شاملة تُساعد على النهوض بالاقتصاد لهذا البلد".

موضحا ان هذه الحلقة جاءت "بمثابة تحذير لمصانع القرار في هذا البلد ليكونوا أكثر التفاتا للمشكلة الاقتصادية والتي في حال تفاقمها ستكون أكثر خطراً من الإرهاب بكل تداعياته، فمن الضروري الاستعانة بالخبرات المهمة التي توفّرها مراكز الأبحاث في بناء الحكم الرشيد في العراق حُكماً يُخرج البلد من مشاكله ليعمل بشكل مؤسّساتي مخطّط له بعناية كبيرة".

بدوره تحدث الباحث الدكتور جواد البكري مبينا ان "هناك حلول كثيرة طرحت سواء من منظمات مجتمع مدني ومؤسسات حكومية في الدولة العراقية لكنها ركّزت على الجانب البعيد المدى ورُغم إن هذه الحلول مطلوبة وبقوة لكن نحن اليوم في حالة أزمة اقتصادية بحدث مفاجئ لذلك فالبلد بحاجة الى حلول بوقت قصير جداً".

مشددا على ضرورة اتخاذ الدولة العراقية "سياسات اقتصادية توسّعية هدفها تنشيط الاقتصاد المحلي الذي يُعاني من انكماش والسوق العراقي شبه متوقّف ممّا يُؤدّي الى خلل وأثر كبير جداً على المواطنين".

جدير بالذكر ان مركز الفرات للتنمية والدراسات الستراتيجية، منظمة غير حكومية، تساهم بشكل أكاديمي في بناء ودراسة التطورات والأحداث العالمية والمحلية واستنباط الأسباب والمسببات وإيجاد الحلول المنطقية والعلمية للمشاكل التي تواجه الإنسانية عبر اجراء وتشجيع الدراسات والبحوث الأكاديمية والتعامل مع كافة المشكلات المستجدة والمستعصية.

.................................

*الباحث الدكتور جواد البكري من مواليد بابل 1963 حاصل على شهادة الدكتوراه في الاقتصاد الكلي -أزمات اقتصادية وعلى لقب أستاذ مساعد، عمل محاضراً في جامعة كربلاء -كلية الإدارة والاقتصاد -قسم الاقتصاد للفترة (2000-2003)، حالياً عضو هيئة تدريسية في جامعة بابل -كلية الإدارة والاقتصاد -قسم العلوم المالية والنقدية، كتب أكثر من 50 مقالاً في الصحف العراقية والعربية تخص الموضوعات الاقتصادية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات