الأربعاء 24 آذار , 2016

العراق يطور سيارات تعمل بالغاز السائل

أعلنت الشركة العامة لصناعة السيارات والمعدات، الخميس، عن تحوير وتطوير عدد من السيارات المنتجة في معاملها لتعمل بالغاز السائل فضلا عن عملها بالوقود، مبينة أن هذا الإنجاز جاء متزامنا مع دخول العراق ضمن مجموعة الدول المصدرة للغاز وانخفاض سعره.

وقال مدير عام الشركة عدنان احمد رزين في حديث صحفي، إن "الكوادر الفنية في الشركة تمكنت من تحوير وتطوير عدد من السيارات المنتجة في معاملها لتعمل بالغاز السائل فضلا عن عملها بالوقود"، مبينا أن "الخبراء قاموا باضافة منظومة خاصة الى محرك السيارة مع خزان الغاز السائل ومجموعة التحويل من وقود البنزين الى الغاز او بالعكس".

وأضاف رزين، أن "هذا الانجاز جاء متزامنا مع دخول العراق ضمن مجموعة الدول المصدرة للغاز وانخفاض سعره"، لافتا الى أن "هناك عددا كبيرا من الدول استخدمت الغاز السائل في وسائط النقل لتقليل كلف الوقود وتلوث البيئة".

وتابع رزين، أنه "سيتم تجربة السيارات بالتعاون مع وزارة النفط لبيان كفاءة عمل السيارة"، مشيرا الى أن "الشركة يمكن ان تستقبل السيارات الحديثة لعمل التحوير وتطوير اداء السيارات لتعمل بالغاز".

وكانت الشركة العامة لصناعة السيارات أعلنت، في (20 آب 2015)، عن المباشرة بالتشغيل التجريبي لخط انتاج وتجميع سيارات "كيا" الكورية، وفيما بينت انها تقوم بتجميع سيارات من طراز اوبتيما وريو وسيراتو وكارنز وبيكانتو، اشارت الى انها ستبدأ بعملية الانتاج والتجميع الفعلي لسيارات الصالون والحمل قريبا.

ووقعت الشركة، في السابع من آب 2011، عقدا مع شركة فوتون الصينية لتجميع السيارات داخل العراق من خلال تجميع وتسويق ألف سيارة سنويا بأنواع مختلفة.

كما تعاقدت مع شركة سكانيا السويدية في بداية العام 2009، لإنشاء خط إنتاجي لتجميع الشاحنات، وتعاقدت أيضا مع شركات مرسيدس ورينو في العام 2010، لإنشاء خطوط لتصنيع وتجميع الشاحنات، فضلا عن شركات صينية وإيرانية بداية العام الحالي 2010، لتجميع سيارات الصالون.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات