عاجل
مصادر: تظاهرة البصرة تتحول الى مسيرة
مصادر: تجدد التظاهرات من امام مبنى الحكومة المحلية في البصرة
الأربعاء 17 آذار , 2016

فريق بحثي من جامعة بابل يكتشف مضادات حياتية من حليب الجاموس

أعلنت جامعة بابل، اليوم الخميس، أن فريقا علميا في كلية العلوم اكتشف مضادات حياتية فعالة من حليب الجاموس يمكن اعتمادها في معالجة البكتيريا المسببة للإسهال.

وقال مدير إعلام الجامعة عامر صباح المرزوكي في حديث صحفي، إن "التدريسية إيمان محمد جار الله وبمساعدة التدريسي عبد الله كاظم هندي على دراسة متقدمة بمستوى الدكتوراه للباحث مشتاق طالب حسين المحنة عن اكتشافهم مضاد حياتي فعال من حليب الجاموس لمعالجة انواع من امراض الاسهال في الكائنات الحية".

وأضاف المرزوكي أن "الفريق العلمي قام بعزل بكتيدات قليلة الوزن الجزيئي ووجد أن لها فعالية حيوية ضد أنواع معينة من البكتريا السالبة والموجبة لصبغة كرام خارج الجسم الحي وداخله"، لافتا إلى أنه "تبين بعد مقارنتها مع مضادات حياتية معينة أنها تضاهيها من ناحية الكفاءة والفعالية".

وأشار المرزوكي إلى أن "الدراسة تم إجراؤها على الحيوانات المختبرية المتمثلة بالجرذان والتي تم إصابتها بالبكتريا ثم أعطيت البكتيدات الجديدة المعزولة من حليب الجاموس ولاقت نتائج جدية وبنسبة عالية جدا من الأمراض المصابة بها من جراء حقنها بالبكتيريا المرضية".

وتابع أن "الدراسة كانت تهدف إلى إعداد قاعدة بيانات دقيقة بهذا الخصوص لندرة الدراسات في هذا المجال وأوصت بأهمية اعتماد هذه البكتيدات لمعالجة البكتيريا السالبة والموجبة لصبغة كرام الممرضة التي تتسبب بأنواع من أمراض الإسهال في الكائنات الحية".

يذكر أن كلية العلوم تأسست منذ تأسيس جامعة بابل عام 1991 بأقسامها العلمية (الفيزياء والكيمياء وعلوم الحياة)، لكنها لم تكن تمنح في ذلك الوقت سوى شهادة البكالوريوس، إلا أنه وبعد مرور الوقت قامت الكلية بفتح أقسامها للدراسات العليا ضمن بناية داخل أروقة جامعة بابل

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات