الثلاثاء 16 آذار , 2016

مركز أبحاث هندي يروض فيروس زيكا واكتشاف أول حالة في كوبا

كشف مركز أبحاث شركة حيدر آباد للأدوية عن توصله لما قال انه أول عقار مقاوم لفيروس زيكا، واضعا بداية لنهاية السابق العالمي لتطوير لقاح فعال ضد الفيروس.

وقال مركز الابحاث الهندي أنه يمكن ان ينتج نحو مليون جرعة من اللقاح خلال 4 أشهر، مطالبا رئيس الوزراء الهندي، ناريندرا مودي، بالتدخل للتأكد من أن تطوير اللقاح وتسليمه.

وكانت المخاوف من التفشي السريع لفيروس زيكا الذي ينقل بواسطة البعوض ومن شأنه التسبب بتشوهات خلقية لدى الأطفال، تفاقمت مع اعلان مسؤول اميركي رفيع المستوى في قطاع الصحة أن انتاج لقاح ضد فيروس زيكا قد يستغرق سنوات.

من جانبها، قالت منظمة الصحة العالمية قالت إن إنتاج عقار مقاوم لفيروس زيكا وقتا طويلا، فيما قد يستغرق 18 شهرا لبدء التجارب الإكلينيكية.

والاربعاء أعلنت وزارة الصحة في كوبا اكتشاف أول حالة مؤكدة في البلاد بعدوى زيكا الفيروسية لدى شابة عمرها 21 عاما تعيش في قلب العاصمة أصيبت بالفيروس من مصدر محلي.

وكانت الحالات الأربع السابقة بزيكا المكتشفة في كوبا أصيبت بالفيروس في فنزويلا.

وفي أول فبراير/شباط الماضي أعلنت منظمة الصحة العالمية أن عدوى زيكا -التي انتشرت بسرعة في الأمريكتين ومنطقة الكاريبي والتي يشتبه بعلاقتها بآلاف من حالات تشوه المواليد في البرازيل- تمثل حالة طوارئ صحية مشيرين إلى "قرائن قوية" تعضد العلاقة السببية بين الإصابة بالفيروس في أثناء الحمل وحالات صغر حجم الرأس لدى المواليد.

ولا يزال العلماء يجهلون الكثير عن الفيروس وعما إذا كان يتسبب بالفعل في حالة صغر حجم الرأس. وأكّدت البرازيل تسجيل أكثر من 740 حالة من صغر حجم الرأس وتعتبر أن معظمها يرتبط بعدوى زيكا لدى الأمهات. وتبحث البرازيل في سبب أكثر من 4200 حالة مماثلة مشتبه بها.

وسُجلت عشرات من حالات الإصابة بزيكا في الولايات المتحدة وفرنسا التي انتقلت من خلال الاتصال الجنسي، كما توجد حالة في البرازيل يشتبه بإصابتها بسبب نقل الدم ما يثير قلقا بأن الفيروس ينتقل بالعديد من الطرق.

ولا يوجد لقاح لعلاج فيروس زيكا الذي يتسبب في ارتفاع درجة حرارة جسم المريض وفي الطفح الجلدي واحمرار العينين ولم تظهر على 80 في المئة من المصابين بالفيروس أي أعراض.

ولا يعرف الكثير بعد عن فيروس زيكا وما إذا كان يتسبب في حالة صغر حجم رأس المواليد التي تترتب عليها آثار ضارة تتعلق بالنمو.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات