الثلاثاء 24 حزيران , 2015

باريس والرياض توقعان عقودا بقيمة 12 مليار دولار تشمل مفاعلات نووية وطائرات مروحية

أعلن وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس الأربعاء أنه سيتم توقيع صفقات مع السعودية بقيمة 12 مليار دولار، من بينها صفقة شراء 23 طائرة مروحية طراز H145 من شركة إيرباص بقيمة 500 مليون دولار.

قال وزير الخارجية الفرنسي لوران فابيوس للصحفيين خلال لقائه ولي ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان الأربعاء، أن فرنسا والسعودية تعتزمان التوقيع على صفقات بقيمة 12 مليار دولار، وتشمل العقود 23 طائرة هليكوبتر H145 من شركة إيرباص بقيمة 500 مليون دولار.

وقال وزير الخارجية السعودي عادل الجبير إنه لا يزال يناقش سعر تعاقد على زوارق بحرية فرنسية تنتجها شركة دي.سي.إن.إس. وذكر فابيوس أن السعودية تنوي أيضا التوقيع على دراسة جدوى لمفاعلين تبنيهما مجموعة أريفا.

والطائرة H145 التي كانت معروفة سابقا باسم EC145 هي طائرة هليكوبتر خفيفة ذات محركين تستخدم عادة في الخدمات الطارئة لحرس الحدود. ويستخدم الجيش الأمريكي نسخة عسكرية منها.

يشار الى ان السعودية رابع أكبر دولة في العالم إنفاقا على السلاح في العام 2013 وهذه العقود هي أحدث ما اتفقت عليه باريس مع دولة خليجية وتأتي بعد أن دعا زعماء الخليج الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند في أيار/ مايو لحضور قمتهم في السعودية، وهي لفتة نادرة تجاه رئيس دولة أجنبية.

اشترك في قناة النبأ على التلجرام لاخر الاخبارعلى الرابط ادناه
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات