وكالة

دراسة تحذر..هذه العادة أثناء النوم والاستحمام تسبب العمى

twitter sharefacebook shareالأثنين 29 آذار , 202167

حذرت دراسة حديثة أجراها باحثون بجامعة ساوثهامبتون من استخدام العدسات اللاصقة اثناء الاستحمام، و  قد يكون لها ضرر بالغ يصل إلى حد العمى.

وذكرت صحيفة "ميرور" البريطانية إن من يستخدمون العدسات اللاصقة عليهم توخي الحذر لأن الاستحمام أثناء وضعها في العين يؤذي عينيك وقد يصيب بالعمى.

وأوضحت الدراسة أنه إذا ارتدى الأشخاص عدساتهم في أثناء الاستحمام، 7 مرات، يصبحون أكثر عرضة للإصابة بعدوى تهدد العين والبصر، إذ تؤدي تلك العادة إلى الإصابة بالتهاب القرنية الجرثومي المرتبط بالعدسات اللاصقة.

وتطرقت الدراسة ذاتها إلى أضرار النوم بالعدسات، مشيرة إلى أن الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 25 و54 عامًا هم الأكثر عرضة للإصابة، كما أن هذه العدوى هددت 50% من المرضى الذين عانوا من أحد أنواع فقدان البصر، وأكثر من 70% أثر على أعينهم.

يأتي ذلك بعدما أصيبت امرأة بريطانية بعدوى نادرة وخطيرة أدت إلى إصابتها بالعمى في إحدى عينيها، بعد أن استحمت وسبحت وهي ترتدي عدساتها اللاصقة، ورغم نجاح الأطباء في معالجتها من العدوى، إلا أنها لم تستطع الرؤية بالعين اليسري.

علاج سحري لتحسين النظر

وكشفت دراسة جديدة أن النظر إلى ضوء أحمر داكن لمدة عدة دقائق قد يساعد في تحسين النظر خصوصاً مع التقدم في السن.

وشارك 21رجلا و12 امرأة تتراوح أعمارهم بين 28 و72 عاما شاركوا في اختبار فاعلية هذا العلاج، وأعطى الباحثون لكل مشارك مصدرا ضوئيا بحجم اليد.

وفي حال وافقت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية على دراسات مماثلة في المستقبل، فقد تبشر هذه النتائج بفرصة الحصول على علاج منزلي وسهل، وفق الدراسة التي نشرت في مجلة The Journals of Gerontology العلمية.

وذكر المؤلف الرئيسي للدراسة جلين جيفري، وهو أستاذ علم الأعصاب في معهد "طب العيون" بجامعة كلية لندن: "لست بحاجة لاستخدامه لفترة طويلة للبدء في الحصول على نتيجة قوية"، لافتا إلى الضوء يحسن من صحة "الميتوكوندريا"، التي تعمل كالبطارية في الخلايا.

 وشارك في التجربة 21 رجلاً و12 امرأة تتراوح أعمارهم بين 28 و72 عاماً، وأعطى الباحثون لكل مشارك مصدرا ضوئيا بحجم اليد، يبعث ضوءا أحمر طوله الموجي 670 نانومتراً، إذ قضى المشاركون 3 دقائق يومياً في النظر إلى الضوء لمدة أسبوعين.

وبحسب الدراسة، كان هناك تحسن بنسبة 14% في القدرة على رؤية الألوان، لدى جميع المشاركين.

المصدر

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات