عاجل
وكالة

تعرف على أكبر الأسواق الإلكترونية في العالم.. ومفاجئة صادمة لأمازون

twitter sharefacebook shareالخميس 18 آذار , 202150

كشف تقرير صادر عن شركة "Statista's ecommerceDB" الأمريكية، والتي تضم قاعدة بيانات ضخمة تحتوي على أكثر من 20 ألف متجر عبر الإنترنت في جميع أنحاء العالم، أن متجر "Taobao" الصيني المملوك لشركة علي بابا يأتي في الصدارة بمبيعات ورسوم شحن ودفع سنوية بقيمة 490 مليار دولار.

بعكس ما كان متوقع، والذي  يتبادر إلى ذهن الكثير  أن أمازن أو إي باي في القمة، ولكن الواقع كان مفاجئة.

فيما حلت المنصة الشقيقة " Tmall" التابعة أيضا لعملاق التجارة الإلكترونية الصيني علي بابا في مركز الوصافة بقيمة تبلغ 464 مليار دولار، ما يعكس الإقبال القوي للسوق الصينية على الشراء عبر شبكة الإنترنت.

كما ظهرت المتاجر الأمريكية في القائمة من خلال أمازون الذي حل في المرتبة الثالثة بمبيعات ورسوم تبلغ 397 مليار دولار، وجاء خلفه منصة صينية أخرى كبرى وهي "JD.COM" بقيمة 301.9 مليار دولار.

وتذيل متجر إي باي الأمريكي قائمة الخمسة الكبار بمبيعات ورسوم سنوية تقدر بنحو 75.6 مليار دولار.

نمو التجارة الإلكترونية عالميا

أظهرت تقديرات لمؤسسة " Insider Intelligence" أن التجارة الإلكترونية من أكثر القطاعات المستفيدة من جائحة كورونا في ظل إقبال المستهلكين على المشتريات عبر الإنترنت نتيجة إغلاق المتاجر الإلكترونية ومخاوف العدوى.

وقدرت المؤسسة مبيعات التجارة الإلكترونية خلال عام 2020 بنحو 3.914 تريليون دولار، وتستحوذ منطقة آسيا والمحيط الهادي على الحصة الأكبر منها بنحو 62.6%، مقابل 19.1 لأمريكا الشمالية، و12.7% لأوروبا الغربية.

وقالت "Insider Intelligence" أن الصين في طريقها لتجاوز الولايات المتحدة الأمريكية كأكبر سوق تجزئة في العالم، نتيجة تنامي التعامل والتسويق الإلكتروني.

 أسباب أخرى للنمو

عدت دراسة صادرة عن شركة دراسات السوق الأمريكية " orianresearch" حزمة أسباب أخرى للاستخدام واسع النطاق للتسوق عبر الإنترنت.

أوضحت الدراسة أن ثقة العملاء في التجارة الإلكترونية تنبع من تطوير تكنولوجيا دفع آمنه للحفاظ على سرية بيانات العملاء والحيلولة دون اختراق حساباتهم، مع تحديث تجربة وطرق الدفع بسرعة وبشكل مستمر.

ولعب تسهيل عملية الشراء دورا مهما في اكتساب ثقة العملاء، عبر توفير بنية اتصالات قوية، وسهولة التصفح ووجود شبكة قوية تدعم حلول أية مشاكل قد تواجه المستهلكين.

من جانب آخر، أًتاح توافر مساحات تخزين كبيرة لدى شركات التجارة الإلكترونية أمرا في غاية الأهمية، بما يسمح بتوصيل المنتجات سريعا ومن ثم تسهيل عملية التسوق الإلكتروني.

فيما قدمت الشركات العالمية الدعم لمنصات التجارة الإلكترونية في مختلف دول العالم بالإعلان عن معايير عالمية للتسوق الإلكتروني يمكن الاعتماد عليها في تقديم الخدمات.

هذا إلى جانب لعب الحكومات دورا محوريا بسن تشريعات للتجارة الإلكترونية لتنظيم العلاقة بين المستهلكين والشركات.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات