وكالة

زرعة كربلاء تجري استعداداتها لمكافحة حشرة الدوباس في جيلها الربيعي

twitter sharefacebook shareالأثنين 15 آذار , 2021180

أعلنت مديرية زراعة كربلاء المقدسة، اليوم الاثنين، عن إجراء مسح لفحص بيوض حشرة الدوباس على أشجار النخيل لتحديد مناطق بؤر الإصابة استعدادا لحملة المكافحة الربيعية، مؤكدة ان المساحة المصابة تقدر بـ (60) ألف دونم في عموم كربلاء.

وقالت المديرية في بيان تلقت وكالة النبأ نسخة منه، ان "منتسبو قسم وقاية المزروعات في مديرية زراعة كربلاء ووحدات الوقاية بالشعب الزراعية كافة قاموا بإجراء حملة لمسح وفحص بيوض حشرة الدوباس على أشجار النخيل في جيلها الربيعي بهدف تحديد بؤر الإصابة في عموم بساتين النخيل في كربلاء اضافة ال تحديد نسبة فقس البيض لتحديد الوقت المناسب لمكافحة هذه الافة التي تسبب خسائر بالاقتصاد الوطني اضافة الى الاضرار التي تسببها لأشجار النخيل والاشجار الاخرى كالحمضيات والاشجار ذات النواة الحجرية".

وأوضح البيان، ان "معظم بساتين كربلاء مصابة اصابات شديدة بحشرة الدوباس وتقدر مساحة البساتين المصابة بـ(60) ألف دونم وان الحملة ستجري عند لوصول الى اعلى نسبة فقس في بيوض حشرة الدوباس من اجل الحصول على اعلى نسبة قتل لهذه الحشرة عند مكافحتها والتي تسبب اضرارا كبيرة لبساتين النخيل".

وأضاف، ان "الهدف من الحملة هو القضاء على هذه الحشرة والتقليل من اثارها السلبية على قطاع النخيل في كربلاء وستجري بإشراف ومتابعة من قبل دائرة وقاية المزروعات".

وتابع، ان "الفرق المختصة في قسم الوقاية ووحدات الوقاية في الشعب الزراعية قامت بالتحري عن حشرة الدوباس لمعرفة اعدادها على سعف النخيل اضافة حساب نسبة فقس بيض حشرة الدوباس على النخيل من اجل تحديد المساحات المصابة وتوفير بيانات دقيقة للمساحات المصابة وتحديد شدتها وبؤرها من اجل التهيئة لمكافحة هذه الآفة التي تسبب أضرارا وخسائر في بساتين النخيل".

وأشار الى، ان "عملية التحري عن بيوض حشرة الدوباس على النخيل تتم وفق الاليات التي اعدتها دائرة الوقاية لحساب معدل اعداد بيوض الحشرة على خوص النخيل لتحديد بؤر الاصابة تمهيدا لمكافحتها باستخدام المبيدات المعتمدة لدى وزارة الزراعة".

ودعت المديرية الفلاحين الى التعاون مع فرق التحري من اجل الحصول على بيانات صحيحة ودقيقة لتحديد بؤر الاصابة لغرض مكافحتها عند انطلاق حملة المكافحة".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات