عاجل
وكالة

هل النساء أكثرعرضة لآلام الظهر من الرجال..دراسة توضح

twitter sharefacebook shareالخميس 11 آذار , 202152

أجرى  معهد روبرت كوخ الألماني لمكافحة الأمراض دراسة بعنوان "دورية مراقبة الصحة"، لمعرفة من هم  أكثر شكوى من آلام الظهر المزمنة الرجال أم النساء.

وأظهرت الدراسة أن النساء في ألمانيا يعانين من آلام الظهر والرقبة أكثر من الرجال وتزداد لديهن نوبات الألم مقارنة بالرجال.

وذكرت الدراسة التي نشرها المعهد، اليوم الأربعاء، أن النساء أكثر شكوى من آلام الظهر المزمنة، مشيرة في المقابل إلى أن الفروق بين الجنسين في إدراك شدة الألم تشكل نسبة طفيفة.

وفي المتوسط، ذكر 61% من الذين شملتهم الدراسة أنهم عانوا من آلام في الظهر مرة واحدة، على الأقل، خلال الـ12 شهراً الماضية (66% للنساء و56% للرجال).

وكان الفارق في آلام الرقبة أكثر وضوحاً بين الجنسين (55% للنساء و36% للرجال). وبلغت نسبة الشكوى من آلام الظهر المزمنة، التي تطرأ يومياً تقريباً منذ 3 أشهر على الأقل، 18.5% بين النساء و12.4% بين الرجال.

من جانبهم يرجع الخبراء زيادة إصابة النساء بهذه الآلام إلى أمور مختلفة، مثل الاختلافات التشريحية كقوة العضلات. وغالباً ما تنظر النساء إلى أجسادهن بشكل مختلف عن الرجال ويميلون إلى الاستجابة بشكل أكثر حساسية للألم.

ولم يكن بمقدور الباحثين رصد مدى تأثير اللوائح الخاصة بالعمل من المنزل على مشاكل الظهر لدى السكان خلال هذا المسح، لأنه أُجري خلال الفترة من أكتوبر عام 2019 حتى مارس عام 2020 ولم تشمل الدراسة فحص المشاركين جسدياً.

أسباب ألام الظهر

يمكن أن يحدث ألم ظهر مفاجئ ويستمر أكثر من ستة أسابيع (حاد) بسبب السقوط أو رفع الأوزان الثقيلة. آلام الظهر التي تستمِرُّ لأكثر من ثلاثة أشهر (مزمنة) أقل شيوعًا من الألم الحادِّ.

غالبًا ما يتطور ألم الظهر دون سبب يمكِّن طبيبك من التعرف عليه من خلال اختبار أو دراسة تصويرية. الحالات الشائعة الارتباط بألم الظهر تشمل:

إجهاد عضلة أو رباط: رفع الأحمال المتكرِّر أو الحركة المفاجئة يمكن أن يجهد عضلات الظهر والأربطة الفِقَارية. إذا كنت في حالة بدنية سيئة، فإن الضغط المستمر على ظهرك يمكن أن يسبب تقلصات عضلية مؤلمة.

تورم أو تمزق الأقراص الفِقارية: تعمل الأقراص بمثابة وسادة فيما بين العظام (فقرات العمود الفقري). المادة اللدِنة داخل القرص الفقاري يمكن أن تتورم أو تتمزق وتضغط على عصب. ومع ذلك، فقد تصاب بتورم أو تمزُّق في القرص الفقاري دون أن يحدث لك ألم في الظهر. غالبًا ما يُكتشَف مرض القرص الفقاري عند تعرُّضك للأشعة السينية على العمود الفقري لسبب آخر.

التهاب المفاصل: يمكن أن تؤثر هشاشة العظام على أسفل الظهر. في بعض الحالات، يمكن أن يؤدي التهاب المفاصل في العمود الفقري إلى تضييق المساحة حول الحبل النخاعي، وهي حالة تسمى تضيق العمود الفقري. عدم انتظام الهيكل العظمي‎ ‎.

عدم انتظام الهيكل العظمي: حالة يمكن أن تؤدي فيها منحنيات العمود الفقري إلى الجانب (الجنف) أيضًا إلى ألم في الظهر، ولكن بشكل عام لا يحدث هذا إلا بعد منتصف العمر.

هشاشة العظام: يمكن أن تصاب فقرات العمود الفقري بكسور من الضغط إذا أصبحت عظامك مسامية وهَشة.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات