وكالة

الزراعة: دول الخليج السوق الاكثر استيراداً للمحاصيل العراقية

twitter sharefacebook shareالخميس 11 آذار , 202151

حدَّد وزير الزراعة محمد كريم الخفاجي، اليوم الخميس، الدول الأكثر استهلاكاً للمحصول المحلي، فيما أشار ألى أن العراق حقق الاكتفاء الذاتي في خمسة محاصيل.

وقال الخفاجي في تصريح نقلته وكالة الأنباء الرسمية: إن "العراق سيطر على المنافذ بنسبة تصل الى أكثر من 80 % بعد تشكيل لجنة برئاسة الأمن الوطني والجريمة الاقتصادية وممثلين عن الجمعيات الفلَّاحيّة ومديرية الزراعة"، مبيناً أنه "سيجري زيارة لإقليم كردستان للتفاوض بشأن السيطرة على المنافذ غير الرسمية الموجودة في كردستان".

وأضاف "حقق العراق اكتفاءً ذاتياً من الحنطة والشعير والطماطم والخيار والباذنجان، فضلاً عن وجود تقدم في مجال الدواجن والبيض واللحم"، مشيراً إلى أن "الاكتفاء الذاتي من المحاصيل يتحقق بدعمٍ من وزارتي الزراعة والمالية والسيطرة على المنافذ".

وتابع أن "جائحة كورونا كانت الأوفر حظاً للاكتفاء الذاتي"، موضحاً أن "المحاصيل التي تم تصديرها للدول هي الطماطم والباذنجان".

وأكد أن "التمور جاءت بالمرتبة الأولى من حيث التصدير إذ صدَّرنا أكثر من 600 ألف طن، فضلاً عن وجود إقبال كبير على محصول البطاطا".

وبَّيًن الخفاجي أن "دول الخليج هي أكثر الأسواق رواجاً واستهلاكاً للطماطم والباذنجان العراقي"، لافتاً إلى أن "السوق الخليجية هي الأقرب إلى المحاصيل العراقية".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات