عاجل
وكالة

هذه الاعراض تدل على ان ابنك مصاب بالفوبيا

twitter sharefacebook shareالأربعاء 03 آذار , 202154

يعتبر الخوف لدى الأطفال امرا طبيعي، فهو شعور بالخطر يؤدي لسلوكيات مثل البكاء والصراخ، وهو خوف مكتسب من خبرات سابقة مثل خربشة قطة، أو أن يرى شخص كبير خائف من شيء فيخاف مثله.

فيما تختلف اعراض الفوبيا، فهي الخوف من شيء محدد بعينه، وسوف تجدي خوف الطفل مصحوب بأعراض جسمية مثل العرق والرعشة الشديدة، القئ، برودة ضربات القلب، برودة الأطراف.

قالت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين إن الخوف لدى الأطفال يعد أمراً طبيعياً في الغالب، لكنه في بعض الحالات قد يمثل مشكلة نفسية خطيرة، حيث إنه قد يشير إلى إصابة الطفل بالفوبيا.

وأوضحت الرابطة أن الخوف لدى الأطفال يشير إلى الفوبيا ويستلزم حينئذ استشارة طبيب نفسي إذا كان مصحوباً بأعراض جسدية أيضاً مثل خفقان القلب ونوبات التعرق والدوار وضيق التنفس، حيث تشير هذه الأعراض إلى إصابة الطفل باضطراب الهلع.

وأشارت الرابطة إلى أن خطر إصابة الأطفال باضطرابات الخوف والقلق يرتفع لدى الأطفال المصابين بعيب خلقي في القلب، خاصة في سن المدرسة، وذلك وفقاً لنتائج الدراسات العملية الحديثة. كما يرتفع لدى هؤلاء الأطفال خطر الإصابة بالاكتئاب واضطراب فرط النشاط ونقص الانتباه.

وأشارت الرابطة إلى أنه بشكل عام ترفع الأمراض المزمنة كداء السكري خطر إصابة الطفل بأمراض نفسية أيضاً، لذا يتعين على الوالدين الانتباه إلى التغيرات الطارئة على سلوكيات الطفل وحالته النفسية والحرص على طلب المشورة الطبية في الوقت المناسب لتخفيف العبء النفسي الواقع على الطفل.

كما يوصي المختصون بالانتباه لبعض تصرفات الأهل الخاطئة تكون السبب في تحول خوف الطفل لفوبيا مرضية، مثل توبيخ الطفل على خوفه، ترك الطفل لمخاوفه وعدم مساعدته لتخطيها.

والتعامل بقسوة مع الطفل، الزامه بالتزامات كبيرة مثل أن يتوقف عن الخوف أو البكاء، وأن تكون كثيرة اللوم للطفل.  

كلما زاد عمر الطفل كلما قلت نسبة إصابته بالمرض، فمثلاً عندما يكبر ويتعلم المشي والكلام ويستطيع أن يسيطر على مهاراته، يستطيع أن يواجه مخاوفه بشكل أكبر.   هل كذلك من الممكن أن تؤثر العوامل الوراثية في أن يرث الطفل الفوبيا، ولكن العلاج متاح، وكلما تم اكتشاف المرض مبكراً، زادت فرصة الطفل في العلاج.

 المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات