وكالة

ناشط: الصحة تركت لقاح بسعر 3 دولارات وتنوي التعاقد على آخر غير مضمون بـ32 دولار

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 02 آذار , 202155

كشف الناشط الاجتماعي مصطفى جبار سند، اليوم الثلاثاء عن قيام العراق بالذهاب بأتجاهين لشراء اللقاحات، أتجاه قاده مجلس الوزراء وأتجاه قادته وزارة الصحة.

وقال سند في منشور على صفحته بموقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، أن "مجلس الوزراء قام بتكليف منظمة (كوڤاكس) وهي منظمة غير ربحية مقبولة عالمياً وهي جزء من منظمة الصحة العالمية، مهمتها شراء الأدوية واللقاحات للدول التي لديها ضعف في مجال التعاقدات الطبية أو تعاني من ظروف صعبة غير مستقرة أو عقوبات وغيرها لتوفير 20% لقاح من سكان البلد، وهي تفاوض نيابة عن العراق".

وأضاف "تعاقدت (كوڤاكس) مع (أسترازينيكا) لتوفير 16 مليون لقاح بسعر (3) دولار لكل لقاح وقد دفع العراق المبلغ مقدماً وهو 48 مليون دولار أضافة الى 60 مليون دولار كتأمين في حال تم الشراء من شركة أخرى أغلى كلقاح (فايزر)، وخلال الايام القادمة سيدخل 750 الف لقاح والكميات الاخرى خلال السنة".

وتابع سند أن "وزارة الصحة العراقية قامت بالتعاقد مع شركة وسيطة صينية لشراء اللقاح الصيني (سينوفارم) بكمية 2 مليون لقاح وبسعر 32 دولار لكل لقاح، والسبب بذلك هو توفر الكميات بكثرة عكس اللقاحات الاخرى التي تواجه الدول صعوبة بتوفيرها، رغم أن اللقاح الصيني غير مختبر عالمياً في المنظمات الدولية".

وأشار الى أن "وزارة الصحة قابعة تحت سيطرة المتنفذين بشبكة مترابطة (وكالة الوزارة "القوة الدائمة"، وكيمياديا، ودائرة الصحة العامة، والمختبرات، والوزير)".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات