وكالة

مصدر: حصة كربلاء من اللقاح الصيني 1600 وستوزع لمنتسبي الصحة كبار السن فقط

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 02 آذار , 2021369

وصلت صباح الثلاثاء، طائرة القوة الجوية المحملة باول وجبة للقاح الصيني سينوفارم الى مطار بغداد الدولي والذي تبرعت به بكين بواقع خمسين ألف جرعة.

مصدر في مديرية صحة محافظة كربلاء المقدسة قال لوكالة النبأ أن "وزارة الصحة ستوزع اللقاح على المحافظات بواقع 1600 جرعة لكل محافظة".

وأضاف "ستوزع اللقاحات من خلال 16 منفذ في المحافظة وعلى منتسبي الصحة فقط من عمر 50 سنة فما فوق كمرحلة أولى".

واستقبلت عدد من الدول كالإمارات والمغرب ومصر دفعات من لقاح سينوفارم بعد عقود وقعتها مع الصين في الوقت الذي لاتزال فيه وزارة الصحة تراوح مكانها بعد عدة تصريحات أطلقها الوزير حسن التميمي منذ شهرين والذي وعد فيها بوصول لقاحات تعاقد العراق عليها، فيما تؤكد المصادر أن الوزارة لم توقع أي عقد حتى اليوم.

التميمي زعم خلال استقباله وجبة اللقاحات التي تبرعت بها الصين أنه "خلال الأيام القليلة ننتظر وصول حصة العراق من مرفق كوفاكس، الذي سيجهز العراق بـ16 مليون جرعة مقابل 170 مليون دولار".

وأضاف "اتفقنا مع شركة فايزر لتوريد العراق بأكثر من 1.5 مليون جرعة من لقاح كورونا، وستصل جرعات فايزر بعد إقرار مجلس النواب لقانون مجابهة جائحة كورونا".

وتابع "لدينا تفاهم مع شركة سينوفارم لتوريد مليوني جرعة، وأكملنا الإجراءات الخاصة لـ19.5 مليون جرعة، ولدينا مباحثات مع شركات أخرى لاستكمال الفئات المستهدفة كافة".

وينتقد مواطنون ومراقبون أداء وزارة الصحة في عملية إدارة الأزمة وتأخر وصول اللقاحات أو التعاقد عليها في الوقت الذي أكملت غالبية دول العالم استيراد اللقاحات او تعاقدت عليها رغم قلة الإصابات فيها مقارنة بالعراق.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات