وكالة

خبراء يكشفون 5 أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 02 آذار , 2021203

أوضحت خبيرة الغدد الصماء الاسباب التي تجعل البعض الذين يتبعون نظاما غذائيا صحيا ويمارسون الرياضة بشكل منتظم ورغم ذلك يعانون من زيادة الوزن بدون أي سبب ظاهري وواضح؟

وكشفت الخبيرة الروسية الدكتورة " إيلينا جوبكينا"، عن وجود 5 أسباب غير متوقعة تساهم في زيادة الوزن وجاءت كالتالي:

أسباب غير متوقعة لزيادة الوزن

-تناول بعض الأدوية والهرمونات مثل مضادات الاكتئاب وهرمونات الستيرويد، إضافة إلى الإقلاع عن التدخين، حيث يكبت النيكوتين شهية المدخن بمجرد الإقلاع تتضاعف شهية المدخن نحو الطعام

-النوم السيئ وعدم الحصول على ساعات النوم الكافية واضطرابات النوم

-اتباع نظام غذائي خاطئ يضاعف من شهية الإنسان نحو الطعام ويعطل عملية التمثيل الغذائي حيث يقوم العقل البشري في استعادة احتياطيات الطاقة بعدد كبير من السعرات الحرارية

-التعرض للإجهاد الشديد لفترات طويلة يتسبب في مضاعفة إفراز كميات كبيرة من هرمون الكورتيزول الكظري والذي ينتج عنه تراكم سريع لدهون في الجسم.

-تجاهل شرب كميات مناسبة من السوائل والمياه واستهلاك كميات كبيرة من الملح، يحدث احتباس المياه داخل جسم الإنسان مما يتسبب في ظهور السمنة السريعة.

وتكشف دراسات أن الحمية الغذائية القاسية قد تؤدي إلى زيادة الوزن بسبب الاستجابات الفسيولوجية لجسمك لمثل هذه السلوكيات، مثل زيادة الجوع.

وتشير بعض المعطيات إلى أن معظم الأشخاص الذين يفقدون الوزن من خلال اتباع نظام غذائي قاس يستردون معظمه أو كله في غضون خمس سنوات.

أسباب اخرى قد تؤدي لزيادة الوزن دون أن تدري بحسب خبراء التغذية:

1- قصور (خمول) الغدة الدرقية، وهو اختلال هرموني يؤدي إلى تراجع إفراز هرمون الدرقية مما يؤدي إلى زيادة الوزن.

والغدة الدرقية مسؤولة بشكل أساسي عن إنتاج هرمونين، هما (T3) و(T4) ينتقلان مع مجرى الدم إلى كل أجزاء الجسم، وتلعب هذه الغدة دورا مهما في التحكم بالكثير من الأنشطة مثل السرعة التي يحرق بها الجسم السعرات الحرارية، ومعدل نبضات القلب.

ويحدث خمول الغدة الدرقية عندما لا تنتج كمية كافية من الهرمونات، وهو أكثر شيوعا لدى النساء خاصة من جاوزن سن الستين.

 2- تناول الكثير من الأطعمة عالية المعالجة (التي تم تصنيعها عبر إضافة السكر والنكهات والمواد الحافظة) مثل حبوب الصباح والوجبات السريعة، ووجبات الميكرويف، فهي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والسكريات والمواد الحافظة والدهون غير الصحية المضافة.

أيضا تربط العديد من الدراسات الأطعمة عالية المعالجة بزيادة الوزن.

3- أكل الكثير من السكر في الأطعمة والمشروبات، مثل الحلويات والكعك والصودا والمشروبات الرياضية والآيس كريم والشاي المثلج ومشروبات القهوة المحلاة وعصائر الفاكهة. وتربط العديد من الدراسات تناول السكر بزيادة الوزن.

4- اتباع نمط حياة خامل، مثل العمل في وظيفة مكتبية، ومشاهدة التلفزيون لفترات طويلة، وعدم المشي واستعمال السيارة لأقصر المسافات.

5- اتباع نظام تخسيس قاس يؤدي إلى دورات من فقدان الوزن السريع ثم استعادته، وربما إلى وزن أعلى. يعني إذا كنت خسرت في نظام الحمية السريع (غير الصحي) خمسة كيلوغرامات، فبعد إيقافه ستكتشف أنك زدت ثمانية كيلوغرامات.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات