عاجل
وكالة

هل يحق لفايزر المطالبة بقانون يخلي مسؤوليتها من لقاح كورونا؟..حرب يجيب

twitter sharefacebook shareالسبت 27 شباط , 2021141

أكد الخبير القانوني طارق حرب، اليوم السبت، ان فايزر لن ترسل لقاح كورونا الى العراق ما لم يشرع قانون مواجهة كورونا ويُصادق عليه وينشر في الجريدة الرسمية.

وقال الخبير القانوني طارق حرب في منشور على صفحته الرسمية تابعته وكالة النبأ، ان "فايزر لن ترسل لقاح كورونا الى العراق ما لم يشرع قانون مواجهة كورونا ويُصادق عليه وينشر في الجريدة الرسمية والذي طالبت به الشركة لدول عديدة قبل تصديره".

وأوضح حرب، ان "مشروع قانون مواجهة كورونا الذي اعدته الحكومه واودعته الى البرلمان لتشريعه والذي يتضمن عدم ملاحقة شركة فايزر عن لقاح كورونا قانوناً وقضاءً عند ظهور اعراض وآثار كالموت والمرض بسبب استخدام اللقاح مسألة طلبتها شركة فايزر من دول عديده قبل تصدير اللقاح الذي تنتجه  الى اية دولة وتقصد من ذلك عدم مسؤوليتها الجزائية اي عدم معاقبتها من المحاكم الجزائية وعدم مسؤوليتها المدنية اي عدم مطالبتها بالتعويض".

وأكد، ان "القانون يجوز تشريعه من الناحية الدستورية ذلك ان الدستور منع في الماده ( ١٠٠)  حظر النص على تحصين العمل والقرار الاداري وهنا الموضوع يتعلق بقانون وليس قرار او عمل اداري".

وأشار الى، انه "يتوجب على البرلمان الاسراع في تشريع قانون مواجهة كورونا ولا بد من الاسراع في المصادقة عليه والاسراع في نشره بالجريدة الرسمية جريدة الوقائع العراقية فالمواطن في عجالة من الحصول على الحصول على اللقاح".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات