وكالة

الاناضول: المرحلة القادمة ستشهد أفتتاح معبر حدودي مع العراق

twitter sharefacebook shareالخميس 25 شباط , 202163

نقلت وكالة الاناضول، اليوم الخميس، عزم تركيا فتح معبر حدودي جديد و توثيق التعاون مع العراق لتطوير بنيتها التحتية.

ونقلت وكالة الاناضول، تصريحات الوزير التركي خلال لقاء مع نظيره العراقي ناصر حسين في إسطنبول تابعتها وكالة النبأ، قال "إنهم يهدفون لتأسيس تعاون وثيق مع العراق لتطوير بنيتها التحتية"، مؤكدا عزم البلدان فتح معبر حدودي جديد وتأسيس خط سكك حديدية بينهما. 

وشدد على، أن "المرحلة المقبلة ستشهد لقاءات واتصالات بين القطاعين العام والخاص بالبلدين، للتعاون في مجالات مختلفة، في خطوة لتعزيز رخاء وجودة المعيشة للشعب العراقي".  

بدوره أعرب وزير النقل ناصر حسين، "عن رغبة العراق في تأسيس تعاون وثيق مع تركيا، في مجالات النقل البري والجوي والسكك الحديدية".  

وعبر الشبلي عن "أمنيته في فتح خط الترانزيت بين البلدين، في أقرب وقت ممكن"، مؤكداً "استمرار العمل على هذا المشروع".  

 وفي السياق ذاته ذكرت وزارة النقل في بيان تلقت وكالة النبأ نسخة منه، ان "للنقل تأثير مباشر واهمية كبيرة على الحركة بين البلدان سواء في الداخل او الخارج كونها تعتبر الشريان الحيوي والرئيسي لرفد دول الجوار والعالم".  

واضاف، "لدينا اتفاقيات وعقود مبرمة مع شركة الخطوط الجوية لإدامة الطائرات لفترة ٤ سنوات حيث سيكون لها تأثير كبير في تأهيل وادامة الطائرات"، داعياً الى "مراجعة العقد المبرم مع شركة (ATSteam) التركية والخاص بصيانة وتطوير الطائرات ووضع الحلول اللازمة لمعالجة المعوقات والمشاكل التي تعترض تنفيذه".  

كما تطرق الى موضوع النقل العابر (الترانزيت) مؤكداً انه "تم وضعُ تعليمات خاصة بالترانزيت ونأمل ان يُفتتح قريباً. كما لم يغب قطاع السكك عن هذه الاتفاقيات بين الجانبين حيث تم استيراد عدد من الصهاريج التي تنقل النفط الاسود والمشتقات النفطية من مناطق الشمال الى محافظة البصرة".  

وتابع الوزير بحسب البيان ان "هناك مشروعا كبيرا ومهما للبلدين وهو ربط ميناء الفاو البصرة - بغداد الذي وقع قبل فترة، وصولاً الى الحدود التركية. لما لهذه السكة من دور مهم جداً لربط الشرق الاوسط بأوروبا من خلال تركيا".

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات