عاجل
وكالة

كيف تتغلب على قلة الثقة بالنفس ؟

twitter sharefacebook shareالخميس 25 شباط , 2021109

ليست الثقة بالنفس صفة تولد مع الإنسان، لكنها تُكسب يوماً بعد يوم. وهذا ما يفسر كون بعض الناس يتمتعون بالكثير منها، وبعض الناس لا يملكون ما يكفيهم من الثقة بأنفسهم.

وتعتبر الثقة بالنفس  من أهم عوامل نجاح أي شخص سواء في عمله أو حتى في حياته الشخصية. إذا كنت تشعر بأنك تعاني من  قلة الثقة في نفسك، فقد تفيدك بعض هذه النصائح في التغلب على هذا الأمر.

طرق تساعدك للتغلب على قلة الثقة بالنفس؟

- قم بتدوين نقاط القوة و الضعف لديك

يمكنك كتابة 10 نقاط للقوة لديك، و أيضاً 10 نقاط للضعف. إذا كنت تشعر بقلة الثقة بنفسك فقد يكون إرداج نقاط قوتك أمر صعب بالنسبة لك، و لكن حاول أن تجد على الأقل 10 نقاط قوة تتميز بها.

- غير ما يمكنك تغييره و تعلم قبول ما لا يمكنك فعله

تحسين الذات يتبع دائماً قبول الذات، بمعنى أنك ستشعر دائماً بالتحسن إذا كنت تشعر بالرضا على ما أنت عليه. يجب عليك أيضاً قبول الأشياء التي لا يمكنك التحكم فيها و العمل على تغيير الأشياء التي يمكنك تغييرها. عندما تتقبل عيوبك و يكون لديك الشجاعة الكافية لتغيير ما تستطيع تغييره، يمكنك وقتها أن تتغلب على شعورك بفقدان الثقة في نفسك.

- تعلم أن تعيش اللحظة

عندما تبدأ التعود على أن تعيش اللحظة، فإنك تميل إلى اتخاذ القرارات بوعي و حكمة. هذه القرارات و الأجراءات التي تتخذها ستساعدك على زيادة ثقتك بنفسك بشكل فعال.

 - مارس تمارين اليقظة الذهنية

تمارين اليقظة الذهنية ستساعدك في البقاء على إتصال مع نفسك. إنها تجعلك أيضاً اكثر نشاطاً و حزم. عندما تكون على دراية كاملة بأفكارك، فهذا يتيح لك إختيار ردود فعلك، هذا يساعدك على تحمل المسؤولية و بالتالي تعزيز ثقتك بنفسك.

- حافظ على بعض القيم الخاصة بك

كن دائماً صادقاً مع نفسك، إعرف جيداً من أنت و ما هو هدفك و قيمك و مبادئك و أهدافك في الحياة. عندما تظهر بعض التعقيدات في حياتك، فلن تشعر بالقلق لأنك ترتكز على بعض القيم التي تؤمن بها و التي ستساعدك على المقاومة. عندما تستسلم لضغوط الحياة، فإن هذا سيشعرك بالعجز و بالتالي ستقل ثقتك بنفسك.

- اجعل حياتك هادفة

عندما تضع بعض الأهداف لحياتك، فإن ذلك يزيد من إحساسك بالوعي و يزيد من ثقتك بنفسك. إذا كان هناك أهداف في حياتك،  فإن هذا سيساعدك على تحمل مسؤولية إختياراتك و أفعالك، لأن الهدف الذي تسعى إليه سيجعلك تبذل مجهود كبير للوصول إليه، و هذا يعزز من ثقتك بنفسك.

- إعرف نفسك جيداً

تعرف على نفسك بشكل جيد، قم بتحليل أفكارك و إستمع إلى ما يقوله عقلك و قم بتسجيله. هذا سيساعدك على تحليل أسباب أفكارك السلبية و معرفة ما إذا كانت هذه الأفكار حقيقية أم أنهام مجرد مخاوف فقط. التخلص من هذه الأفكار السلبية سيساعدك على زيادة ثقتك بنفسك.

- استبدل حديثك السلبي عن نفسك بحديث إيجابي

الأفكار الإيجابية أو الحوار الإيجابي مع النفس يعمل بفعالية على تحسين ثقتك بنفسك. قم باستبدال الأفكار السلبية التي تسيطر على عقلك بأفكار أخرى إيجابية. فمثلاً بدلاً من أن تقول " أنا دائماً لا أنجح في أمر ما" أو " أنا شخص فاشل "، يمكنك إستبدال هذا بقول " يمكنني حل هذا الأمر " أو" أنا أعرف أنني أستطيع القيام بذلك في المرة القادمة ". قم بتدريب نفسك على التغلب على هذه الأفكار السلبية و ستشعر بتحسن كبير في ثقتك بنفسك.

 - توقف عن مقارنة نفسك بالآخرين

المقارنات غالباً ما تكون غير عادلة، حيث تميل المقارنات إلى مقارنة نقاط الضعف بنقاط القوة لدى الآخرين. و الأهم من ذلك أن ما تعتقده بأنك تعرف الكثير عن حياة شخص ما عادة ما لا يكون الصورة الكاملة. تذكر أنك لن تكون شخصاً مثالياً أبداً ، لأنه لا يوجد شخص مثالي 100 %. فقط قم بالتركيز على نقاط قوتك و حاول التخلص من عيوبك و نقاط ضعفك. كما يجب أن تتقبل حقيقة أن هناك شخص ما قد يكون أفضل منك، لذلك ركز على نجاحك و حاول أن تصل إلى أهدافك دون الإلتفات للآخرين.

 - كن قريباً من الأشخاص الذين يحبونك كما أنت

قضاء بعض الوقت مع الناس الذين يحبونك و يتعاملون معك بالطريقة التي تحبها سيعزز ثقتك بنفسك و يساعدك على الشعور بالرضا عن نفسك بشكل كبير.

المصدر

 

 

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات