وكالة

طرق تجنبك آلام المفاصل والعظام في موسم الشتاء

twitter sharefacebook shareالثلاثاء 23 شباط , 2021218

تتسبب درجات الحرارة المنخفضة في الشتاء مشاكل الصحية خاصة للأشخاص الذين يعانون آلام المفاصل بصفة عامة، حيث إن درجات الحرارة المنخفضة جنباً إلى جنب مع انخفاض الضغط الجوي وهطول الأمطار، تزيد من تلك المشكلة، وتتسبب في الشعور بآلام حادة، والأمر لا يستثني أيضاً الأصحاء، إذ ربما يصابون ببعض المشاكل والآلام للمفاصل أيضاً في هذا الطقس البارد.

وهناك العديد من الأمور التي يمكنك القيام بها للحد بشكل فعَّال من شدة آلام المفاصل القاسية، والتي ننصحك بتجربة ما يناسبك منها بحسب موقعي henryford، ohow.

مع برودة الجو، نعتاد المكوث ساعات طويلة في المنزل، ولكن هذا الوقت الطويل دون حركة من الممكن أن يؤدي إلى خمول الجسم، وبالتالي زيادة في الوزن، ما يؤدي إلى الضغط على المفاصل، وبالتالي يؤدي إلى زيادة مشاكلها، تحديداً منطقة الركبتين.

 لهذا حاول دائماً الاستمرار في التحرك، إذ يؤدي هذا النشاط إلى تحسين وظيفة المفصل والحركة، فمن الممكن أن تختار المشي في الهواء الطلق بالأيام المشمسة، أو ممارسة الرياضة في الداخل، عن طريق تجربة جهاز المشي.

 كما سيفيدك الاستحمام في حمام دافئ لراحة مفاصلك، بالإضافة إلى تمرينات التمدد والإطالة التي من الممكن أن تمنع تصلب المفاصل في الطقس البارد.

 التغذية السليمة تحد من التهاب المفاصل

الحفاظ على نظام صحي يؤثر بشكل إيجابي على صحة المفاصل، ولتقليل الالتهاب الذي يسبب الألم حول المفاصل، يفضل تناول الأطعمة التي تحتوي على أحماض أوميغا 3 الدهنية مثل السلمون والمكسرات، فضلاً عن الخضراوات الورقية الداكنة مثل اللفت والسبانخ تمدك بفيتامين K الذي يساعد في تقوية العظام، كما يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C مثل البرتقال والفلفل الأحمر والطماطم على الحد من مشاكل الغضروف والألم المصاحب له.

 ارتداء الملابس المناسبة

الهواء المتجمد في الشتاء بمثابة صدمة كبيرة للجسم، خاصة المفاصل، ولهذا عليك الانتباه عند الخروج من المنزل، فمن المهم ارتداء طبقات من الملابس الثقيلة. على سبيل المثال ارتداء ملابس داخلية حرارية وجوارب إضافية، واهتم جيداً بحماية ركبتيك بارتداء لباس ضيق، وكذلك مفاصل معصمك ويديك بقفازات عازلة، ولا تنس الأحذية الداعمة أو الأحذية ذات الكعب المناسب للحماية من السقوط.

 الاسترخاء

عندما يكون الطقس بارداً والسماء رمادية، غالباً ما يشعر الناس بالإحباط والاكتئاب، وهذا الإحساس في الطقس البارد يجعلنا نركز على آلام المفاصل وبالتالي نشعر بعدم الارتياح، ولهذا يتجه الأشخاص لاستخدام كريمات ومراهم وآلام المفاصل أو العضلات والتي لا تكون مجدية بالقدر الكافي.

 بينما قد يساعدك كثيراً الحصول على حمام دافئ، أو الروائح المهدئة التي تساعدك على استرخاء عضلاتك، وتخفيف التوتر في جسمك، وبالتالي شعور أفضل، وتخفيف الألم.

 اشرب الكثير من الماء

خاص في أشهر الشتاء الترطيب مهم، وغالباً ما يفكر الناس في شرب المزيد من الماء عندما يكون الجو مشمساً ودافئاً، ولكن في الشتاء أنت بحاجة أيضاً للماء من أجل الترطيب وصحة الجسم والعظام والمفاصل، إذ يجعلك الهواء الجاف تشعر بالجفاف والتعب والألم.

 وإذا لم تكن من محبي الماء العادي، فإن احتساء كوب من شاي الأعشاب الدافئ، أو إضافة منكهات كالليمون للماء، يعد وسيلة ممتازة للحصول على مزيد من الترطيب في الشتاء.

المصدر

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات