عاجل
وكالة

الزراعة تعلن الاكتفاء الذاتي من بيض المائدة ولحوم الدواجن

twitter sharefacebook shareالخميس 18 شباط , 202146

أكدت مديرية زراعة كربلاء، اليوم الخميس، عن ارتفاع معدلات انتاج بيض المائدة وفروج الحم في محافظة كربلاء والتي اسهمت بسد حاجة السوق المحلية من خلال انتاج اكثر من (18 ) مليون بيضة واكثر من (2200 طن) من لحوم الدواجن خلال شهر شباط .

وقال مدير زراعة كربلاء المهندس رزاق الطائي في تصريح لموقع كربلاء الاخباري تابعته وكالة النبأ، ان "كربلاء ومن خلال قروض المبادرة الزراعية أنشئت فيها اكثر من ( 69 ) مشروعا للدواجن لانتاج بيض المائدة وفروج اللحم اضافة الى مشاريع التفقيس" .

وأوضح الطائي، ان "عدد مشاريع فروج الحم العاملة خلال شهر شباط والبالغ عددها ( 54 ) مشروعا والتي تعمل بنظام التربية بالاقفاص او التربية الارضية ، انتجت (1) مليون و(331) ألف و( 634 ) دجاجة بلغت أوزانها (2) مليون و(263) ألف و (778 كغم ) من اللحم، اما مشاريع بيض المائدة التي تعمل بنظام التربية بالاقفاص والتي يبلغ عدده (7) مشاريع أنتجت خلال هذا الشهر( 18) مليون و (643 ) الف و( 108) بيضة ، فيما قامت مشاريع التفقيس والبالغ عددها (8) مشاريع بترقيد ( 3) مليون و(127) ألف بيضة وبلغت أعداد الأفراخ الناتجة (2) مليون و(669) ألف و(560 ) فرخة".

الطائي لفت "ان انتاج هذه المشاريع يسد جزء كبير من حاجة المحافظة من بيض المائدة ولحوم الدواجن ويتم تسويقها إلى الأسواق المحلية على شكل دواجن مجذورة أو دجاج حي ، خاصة بعد ان منعت وزارة الزراعة استيراد البيض والدجاج من خارج البلاد لوفرته محليا".

وأشار الى، ان "مشاريع بيض المائدة التي تعمل بنظام الأقفاص أنشئت معظمها عن طريق قروض المبادرة الزراعية للحكومة العراقية التي منحت قروضا بدون فوائد ولآجال طويلة وهذا ساهم بزيادة معدلات الإنتاج من بيض المائدة المحلي ".

يذكر ان وزارة الزراعة تدعم قطاع الدواجن بالأعلاف ذات الأسعار المدعومة اضافة الى توفير ملاكات بيطرية متخصصة للكشف عن الأمراض التي قد تصيب حقول الدواجن.

اشترك في قناة وكالة النبأ على التلجرام لمتابعة آخر الأخبار
https://t.me/Annabaa_News_Agency
التعليقات